أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب في السوق الأوروبية اليوم الجمعة،  لتستأنف مكاسبها مرة أخرى بعد توقف مؤقت أمس ضمن عمليات تصحيح من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ، وتوشك الأسعار على تحقيق رابع مكسب أسبوعي على التوالي ، في ظل الطلب الاستثماري القوي على المعدن النفيس كملاذ آمن ، بعد عمليات البيع المكثفة التي منيت بها معظم أسواق الأسهم العالمية هذا الأسبوع.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.3% حتى الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش لتتداول عند مستوى 1,236.65$ للأونصة من مستوى الافتتاح 1,232.11$،وسجلت أعلى مستو 1,236.93$ ، وأدنى مستوى 1,230.05$.

وفقدت أسعار الذهب يوم الخميس نسبة 0.1%  ، فى أول خسارة خلال ثلاثة أيام ، بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح ، من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 1,239.76$ للأونصة. وعلى مدار الأسبوع الحالي ، حققت أسعار الذهب حتى الآن ارتفاعا بأكثر من 0.7% ، على وشك تحقيق رابع مكسب أسبوعي على التوالي ، ضمن أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ كانون الأول/ديسمبر 2017 ، فى ظل الطلب الاستثماري القوي على المعدن النفيس كملاذ آمن.

وارتفع الطلب الاستثماري على المعدن النفيس كملاذ آمن على نطاق واسع هذا الأسبوع ، بعد عمليات البيع المكثفة التي منيت بها أسواق الأسهم العالمية ، فسجلت مؤشرات الأسهم الأميركية يوم الأربعاء أدنى مستوى في خمسة أشهر قبل ارتداد مؤقت يوم الخميس ، وانخفضت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة الى أدنى مستوى فى 22 شهرا.

 وتأتي عمليات البيع المفتوحة في أسواق الأسهم العالمية ، وسط ارتفاع المخاطر في الأسواق، خاصة التوترات السياسية العالمية ، ومخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي وتأثيره السلبي على نتائج أرباح الشركات، بالإضافة إلى تفاقم المواجهة بين إيطاليا والاتحاد الأوروبي حول ميزانية 2016 ، وغموض مفوضيات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر ليظل الإجمالي عند 749.64 طن متري، والذي يعد أعلى مستوى منذ 31 آب/أغسطس الماضي.