أسعار الذهب في السوق الأوروبية

 ارتفعت أسعار الذهب في السوق الأوروبية، الثلاثاء لتوسع مكاسبها لليوم الثالث على التوالي ، مسجلة أعلى مستوى في تسعة أشهر ،مع تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن مع تصاعد التوترات الجيوسياسية العالمية مجددا في شبه الجزيرة الكورية ،بخاصة بعدما أجرت كوريا الشمالية تجربة صاروخية جديدة لأول مرة فوق الأراضي اليابانية ، وتخطت أسعار الذهب حاجز 1300 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2016 استنادًا على الهبوط الواسع للدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية.

وارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى 1324.30 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1315.02 دولار، وسجل أعلى مستوى 1325.99 دولار الأعلى منذ 9 تشرين الثاني/نوفمبر ،وأدنى 1313.24 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الإثنين مرتفعة بنسبة 1.5 بالمائة ،في ثاني مكسب يومي على التوالي ، لتتخطي للمرة الأولى في تسعة أشهر حاجز 1300 دولار للأونصة، استنادًا على هبوط الدولار الأميركي الواسع مقابل سلة من العملات العالمية.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا عاجلًا حول كوريا الشمالية الثلاثاء في نيويورك بناءً على طلب اليابان والولايات المتحدة ،لاتخاذ إجراءات رادعة جديدة ضد نظام بيونغ يانغ ،بعدما أجرت كوريا الشمالية تجربة صاروخية جديدة لأول مرة فوق الأراضي اليابانية.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا متوسط المدى في وقت مبكر، الثلاثاء سقط  في مياه المحيط الهادي قبالة الساحل الشرقي لمنطقة هوكايدو شمال اليابان ،ليعبر الأراضي اليابانية للمرة الأولى منذ بداية التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي إن إطلاق صاروخ فوق الأراضي اليابانية يشكل تهديدًا لم يسبق له مثيل وتهديدًا خطيرًا وجسيمًا لبلاده.

ووجدت أسعار الذهب دعمًا من تراجع احتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية لمرة ثالثة خلال هذا العام ،بخاصة بعد تأكيد بعض أعضاء الاحتياطي الاتحادي صعوبة استمرار تشديد السياسة النقدية في ظل ضعف مستويات التضخم في البلاد.

ومن أجل إعادة تقييم احتمالات الفائدة الأميركية ومسار تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة ، يترقب المستثمرون على مدار الأسبوع الحالي ،عديد البيانات الاقتصادية الأميركية عن مستويات الإنفاق الاستهلاكي وعن الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني وعن وظائف القطاع غير الزراعي والقطاع الخاص خلال آب/أغسطس.

وحيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بمقدار 9.16 طن متري، في ثاني زيادة يومية على التوالي ،إلى إجمالي 814.36 طن متري ،وهو أعلى مستوى منذ 19 تموز/يوليو الماضي.