طاقة الرياح

انخفض سعر طاقة الرياح في الهند إلى رقم قياسي جديد بلغ 2.64 روبية أو ما يعادل 4.1 سنت أميركي للكيلوواط، وذلك من خلال عروض أسعار حصلت عليها شركة الطاقة الشمسية الحكومية يوم الخميس الماضي. وكانت تسع شركات محلية وإقليمية تقدمت بعروض أسعار متقاربة لتنفيذ مجموعة مشاريع لاستغلال طاقة الرياح في البلاد باستطاعة إجمالية معلنة تبلغ نحو 1000 ميغاواط.
 
وتعد التسعيرة الجديدة منخفضة إذا ما قورنت بكلفة الطاقة المتولدة عن المحطات العاملة على الفحم، والتي تبلغ 3.2 روبية (5 سنتات أميركية) لكل كيلوواط من الكهرباء، وهي تعادل السعر القياسي الأدنى (2.62 روبية) الذي حققته أسعار الطاقة الشمسية في المزاد الذي شهدته ولاية راجستان قبل خمسة أشهر. كما أنها تقل بمقدار 23 في المئة عن الرقم القياسي السابق لأسعار الكهرباء الذي سجلته عطاءات طاقة الرياح في البلاد قبل ثمانية أشهر.
 
وتأتي الهند في المرتبة الثالثة عالمياً في إطلاق انبعاثات غازات الدفيئة بعد الصين والولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يؤدي تراجع أسعار الطاقة المتجددة إلى زيادة فرصها في تحقيق تعهداتها في إطار اتفاقية باريس المناخية. وهي تعتزم توليد نحو 60 في المئة من طاقتها الكهربائية من مصادر غير أحفورية بحلول عام 2027.