طاقة الرياح

افتتح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر، بالإنابة عن رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 252 ميجا وات.

وأكد وزير الكهرباء المصري، في كلمة على هامش افتتاح المشروع، أن المشروع يعد نموذجًا للتعاون المثمر بين الحكومة المصرية ومؤسسات التمويل الدولية، خاصة في مجال الطاقة المتجددة من خلال توفير التمويل الميسر للمشروعات الخضراء.

وأضاف أن المشروع سيضيف قدرة 252 ميجا وات إلى قدرات الطاقة المتجددة بالشبكة مما سيسهم بإنتاج طاقة كهربائية تقدر بحوالي 1200 جيجاوات ساعة سنويًا وتوفير استهلاك أكثر من 200 ألف طن من الوقود الأحفوري سنويًا، وبالتالي تقليل حوالي نصف مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون سنويًا.

وأوضح "شاكر"، أن قطاع الكهرباء المصري بدأ منذ وقت طويل في التحول لاستخدام مصادر الكهرباء منخفضة الكربون من خلال الاعتماد بشكل أساسي على استغلال مصادر الطاقة المتجددة والمساهمة بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة وتأمين إمدادات الكهرباء وتقليل الانبعاثات.

وأشار الوزير المصري إلى أن بلاده غنية بالموارد الطبيعية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، من الناحية النظرية، تمتلك مصر القدرة على توليد ما يقرب من 350 جيجاوات من الرياح و650 جيجاوات من الطاقة الشمسية، وحتى الآن تم تخصيص أكثر من 40 ألف كيلومتر مربع لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة لتوليد ما يصل إلى 150 جيجاوات من الطاقة الشمسية و120 جيجاوات من مزارع الرياح.