السيارات

أكد عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، عبدالمنعم القاضي، ضرورة الاهتمام بتكنولجيا صناعة السيارات في مصر، لافتًا إلى أن كافة الدول الراغبة في التقدم والتنمية، سعت إلى الاهتمام بصناعة السيارات ودورها في تنشيط عدد من الصناعات المغذية.

وشدد القاضي، خلال فعاليات مؤتمر القمة السنوية لصناعة السيارات "مستقبل وفرص الاستثمار في قطاع السيارات والصناعات المغذية"، الأحد، على ضرورة الاهتمام بالجودة والسعر، وأصبحت تلك المواصفات متوفرة في مصر فيما يخص الصناعات المغذية للسيارات، حيث ساهمت في مدخلات العديد من مكونات السيارات التي تم إنتاجها وتسويقها في العديد من الأسواق العالمية، ومع ذلك لم يتم إنتاج وتسويق تلك السيارات في مصر رغم أن معظم مكوناتها مصرية وخاضعة للمعايير الجودة العالمية، وفقًا لتقارير شركة "جينيرال موتورز" العالمية.

وأضاف القاضي، أن ثلث الصادرات تتمثل في الصناعات المغذية وتقوم مصر بتوريد تلك المكونات لكبرى الدول مثل ألمانيا ومعظم دول أوروبا.

ويرى القاضي، أن احتواء السوق على 17 مصنعًا يعتبر من أكبر العوائق، حيث تعددت المصانع في ظل انخفاض إنتاجها وتشتت توجهاتها بينما تحتوي السوق الألمانية على عدد أقل مقارنة بحجم إنتاجها.