المهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات

قال المهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات ان الوزارة جاهزة لتشغيل محطة مترو الانفاق بالتحرير فور ورود الموافقة الامنية على ذلك، مضيفا " نحن يهمنا راحة الركاب ولكن يهمنا ايضا امنهم وسلامتهم."
واضاف الوزير في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت بمقر الوزارة ان الوزارة تبحث مع وزارة الداخلية فتح المحطة كمحطة تبادلية مع بدء الدراسة لتخفيف الزحام بمحطة رمسيس، وقال " جاهزون لفتح المحطة بعد ساعتين من موافقة الامن".
وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الاوسط، قال الوزير ان الاسطول البحري المصري في حالة يرثى لها ، مضيفا ان " هناك قصورا واضحا في الاسطول البحري وهناك خطة لانشاء شركة لشراء عبارات متعددة الانشطة ولكن الامر يحتاج دراسة لانه سيشترك به الحكومة والشركات القابضة والقطاع الخاص".
واضاف الوزير ان تعميق المجاري المائية في الموانئ اصبح ضرورة لاستقبال السفن ذات الحولة الكبيرة المتوقع ان تعبر قناة السويس الجديدة والتي قد تبلغ حمولتها ١٨ الف حاوية.
واوضح الوزير انه من المقرر الانتهاء من تطوير طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي يوم ٣٠ سبتمبر الجاري، مشيرا الى انه سيتم انشاء طريق خدمة للشاحنات وهو نفس الطريق الذي سيتم انشاؤه بطريق القاهرة السويس الصحراوي.
وحول السكك الحديدية قال الوزير انه منذ ٣ شهور كان هناك عجز يبلغ ١٨٧ قطارا وتم تفعيل العمل في ورش الصيانة وزيادة ساعات العمل الامر الذي ادى الى ان ١٥٧ قطارا كدخلت الخدمة من القطارات التي كان بها عجز.
واضاف ضاحي " اسندنا للهيئة العربية للتنيع ممثلة في مصنعي سيماف وقادر توريد ٢١٢ عربة للسكك الحديدية بالاضافة الى التعاقد مع الشركة الاولى في الصين لتصنيع القطارات لتوريد ٢٥ قطارا كاملا و ٧٠٠ عربة قطار" .
ودعا وزير النقل المواطنين الى الابلاغ عن اي حالات تعدي على السكك الحديدية مشيرا الى ان هذا المرفق ينقل سنويا ٥٦٠ مليون مواطن.
وعن مترو الانفاق قال الوزير انه ينقل يوميا اكثر من ٣ ملايين راكب، مشيرا الى انه تم استيراد ٢٠ قطارا للخط الاول من كوريا الجنوبية وجاري استيراد ٢٠ اخرى على ان يبدأ الاحلال اعتبارا من يناير المقبل.
وقال الوزير انه لا توجد اي زيادة في اسعار تذاكر المترو قبل تحسين الخدمة، وقال ان الزيادة مرتبطة بتحسين الخدمة وستكون بشكل معقول لن يشعر به محدود الدخل كما انه لن يمس اشتراكات الطلبة.
واضاف ضاحي ان المشكلة الحادثة حول محطة مترو الزمالك بالخط الثالث قيد البحث مشيرا الى ان قرارات الدولة تراعي التوافق المجتمعي لكن يتم في النهاية تغليب المصلحة العامة.
وحول محور قناة السويس قال وزير النقل انه تم شراء ٤ ماكينات حفر بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتقليل نفقات حفر الانفاق.
واشار الى ان المشروع يقع في نطاقه ٦ موانئ مصرية منها العين السخنة والادبية وشرق التفريعة وغيرها موضحا انه جاري بحث موقف هذه الموانئ وخطط تطويرها.
ولفت وزير النقل الى ان شبكة الطرق القومية الجديدة تبلغ اطوالها ٤٢٠٠ كم على مرحلتين الاولى منها ٣٢٠٠ كم، موضحا ان الهدف منها هو تحقيق التكامل الاقتصادي مع المنافق التي بها انشطة صناعية واقتصادية وسياحية.
واوضح انه سيتم انشاء ١٤ طريقا رئيسيا جديدا تنفذها ١٦ شركة مقاولات وتم تقسيم بعض الطرق بين اكثر من شركة لتسريع العمل وقال انه تم بدء الاعمال المساحية في ٨٠٪ من هذه الطرق