شركة «تويوتا موتور»

اعترفت شركة «تويوتا موتور» يوم الاثنين بالغش في العديد من اختبارات الشهادات والسلامة لـ7 طرازات من السيارات المباعة في اليابان، من بينها 3 طرازات لا تزال قيد الإنتاج.

قدم رئيس مجلس الإدارة «أكيو تويودا»، اعتذارًا رسميًا في مؤتمر صحفي في طوكيو، حيث انحنى بانخفاض تقليدي أثناء تقديمه للاعتذار. 

استندت تعليقاته إلى نتائج المراجعة الداخلية لشركة تويوتا، والتي بدأت مع إعلان الحكومة اليابانية عن تحقيقها الخاص في بداية العام. التحقيق الحكومي مستمر ويؤثر على عدة شركات لصناعة السيارات.

قال تويودا: "نحن لسنا شركة مثالية.. ولكن إذا رأينا أي خطأ، فسوف نتراجع خطوة إلى الوراء ونواصل محاولة تصحيحه".

لا تؤثر المشكلة على السوق غير اليابانية لشركة تويوتا، لكنها تشكل تحديًا كبيرًا لشركات السيارات اليابانية في سوقها المحلية المهمة من الناحية الاقتصادية والرمزية.

 

هوندا ومازدا على طريق تويوتا
أبلغت شركتا «هوندا» و«مازدا» عن مشكلات مماثلة، مشيرتين إلى أن السيارات ما زالت تستوفي اللوائح. 

فقد أبلغت “مازدا موتور” عن اختبارات شهادة غير منتظمة لطرازين، هما رودستر ومازدا 2. 

مثل تويوتا، أوقفت مازدا إنتاج كلا الطرازين مؤقتًا، وأضافت أن ثلاثة نماذج أخرى متوقفة قد تأثرت أيضًا. 

أكدت مازدا أن أيًا من المخالفات لم تؤثر على سلامة المركبات أو أدائها.

من جانبها، اعتذرت هوندا عن إجراء اختبارات غير مناسبة لقضايا مثل مستويات الضوضاء وعزم الدوران على مجموعة من الطرازات القديمة التي لم تعد قيد الإنتاج، مؤكدة أن جميع المركبات تتوافق مع القوانين على الرغم من عدم خضوعها للتدقيق المناسب.

بدأت أولى علامات قضايا الاعتماد في الظهور منذ حوالي عامين في شركة تويوتا، وشركة تصنيع الشاحنات التابعة لها “هينو موتورز”، وشركة “دايهاتسو موتور” المتخصصة في سيارات المدينة المدمجة، وشركة “تويوتا للصناعات” التابعة لها للآلات وقطع غيار السيارات.

أشار تويودا، حفيد مؤسس الشركة كيشيرو تويودا، إلى أن بعض قواعد إصدار الشهادات في اليابان قد تكون صارمة للغاية، مشيرًا إلى كيفية اختلاف الاختبارات حول العالم. ولكنه أكد مرارًا أن ذلك لا يبرر الانتهاكات.

وأضاف أن الشركة ربما كانت متلهفة للغاية للحصول على الموافقة على النماذج، في الوقت الذي كانت فيه تويوتا تصنع مجموعة واسعة جدًا من المركبات أثناء تقليص جيل واحد من السيارات وإطلاق الجيل التالي.

تبيع تويوتا أكثر من 10 ملايين سيارة حول العالم كل عام، وهو ما يفوق مبيعات أي شركة منفردة. 

تتم معظم عمليات التصنيع في اليابان في المدينة العملاقة التي تحمل اسم الشركة، بالقرب من ناغويا غرب طوكيو.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أسعار تويوتا فورتشنر موديل 2025

تويوتا تخفض توقعاتها لنتائج العام المالي الحالي