اعادة تدوير السيارات المستعملة

دعت الحكومة الفيدرالية النيجيرية نظيرتها اليابانية للمساعدة في إعادة تدوير هذا الكم الهائل من السيارات المستعملة الذي امتلأت به ساحات البلاد.
وقال السفير عبد القادر موسى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار النيجيري - خلال الاجتماع الفني حول تنمية ساحات مزودي السيارات في نيجيريا، الذي عقد مؤخرا وجمع مسئولين من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار النيجيرية ووكالة التعاون الدولي الياباني (جايكا) - "إن معدل السيارات الجديدة والمستعملة يبلغ من 5 إلى 95% لصالح السيارات المستعملة".
وأشار إلى أن سبب ذلك يرجع إلى أن السيارات المستعملة في متناول المواطن النيجيري العادي، وهو ما دفع الحكومة إلى تبني سياسة أكثر شمولية تركز بشكل أكبر على المحتوى المحلى، مضيفا أن أمام كل سيارة جديدة في نيجيريا لدينا 20 سيارة مستعملة، كما أن هناك سوق كبير لإعادة تدوير السيارات في هذا البلد، وهو ما قد يمثل سبيلا للتوظيف واكتساب المهارات وكذلك فرصة للمصنعين لاستبدال السيارات المستعملة بأخرى جديدة.
ونوه موسي بأن تنمية المحتوى المحلي كانت دوما جزءا من خطة الثورة الصناعية النيجيرية، والتي تعد المرحلة التالية للسياسات المتعلقة بقطاع السيارات، والتي تركز عليها الوزارة حاليا من أجل خلق فرص عمل وتحقيق عائدات مالية إضافة إلى ثقل مهارات النيجيريين في ذلك القطاع.
ورحب بتدخل الحكومة اليابانية في هذا القطاع، مشيرا إلى إمكانية تحقيق تنمية في القطاع واستعداد الوزارة للعمل مع اليابان وتقديم الدعم والمعلومات اللازمة.