ضياء رشوان

طالب ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بالإفراج عن المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بمحمود شوكان، قائلًا إنه "يستحق الإفراج عنه"،و ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الخميس، بحضور عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب.

وأشار رشوان إلى أن وكالة رويترز ارتكبت عدة أخطاء فادحة وغير مهنية في تناولها للأخبار المتعلقة ببعض المرشحين للانتخابات الرئاسة في مصر، مضيفًا: "كان لنا عتاب لها وقيادات الوكالة استجابت لبعض النقاط". وأوضح أن الوكالة لا تتبع المهنية، ولا تتطبق المعايير الصحفية المتعارف عليها.

فيما قالت المستشارة سوزان عبد الرحمن، مساعد وزير العدل، ورئيس اللجنة الرئيسية لحقوق الإنسان بالوزارة، إن هناك اهتمام وحرص على الإعلاء من شأن ملف حقوق الإنسان فى مصر، مضيفة أن اللجنة الخاصة بحقوق الإنسان في وزارة العدل تعمل على إعداد التقارير الدورية عن حالة حقوق الإنسان بمصر، والتصدي من تلقاء نفسها عن ما يثار عن حقوق الإنسان فى مصر، بالإضافة إلى تلقى الشكاوى المتعلقة بهذا الملف، وتعمل اللجنة على بناء جسور الثقة بين مصر وكافة الجهات الدولية.

بعدها رد المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، على سؤال أحد الصحفيين الأجانب عن أوضاع السجون فى مصر، وما يتردد عن أن هناك سوءا فى الأطعمة التى تقدم للمسجونين،  بقوله:"غير صحيح ما يتردد عن أوضاع السجون، ومن لديه ما يثبت ذلك وأن مكتب النائب العام مفتوح  لتلقي أى شكاوى تخص هذا الملف.

وتابع: أؤكد أن المعاملة جيدة فى كل السجون ولا يوجد انتهاكات، وعن وضع الأطعمة التى تقدم للمسجونين،  أوضح "مروان" أنها متوفرة وتحت رقابة جيدة، وأن هناك "كانتين" متوفر فى السجون  ومسموح لكل الأهالى تقديم الأطعمة لذويهم فى السجون