صحف السعودية

اهتمت صحف السعودية، في افتتاحياتها اليوم الأربعاء، بنتائج مؤتمر الرياض حول اليمن الذي اختتم أعماله أمس، كما اهتمت بقضية الإرهاب وسبل مكافحته.

فمن جانبها، قالت صحيفة (عكاظ) - تحت عنوان "إعلان الرياض المهم التنفيذ" - إن "(إعلان الرياض) الذي تم اعتماده أمس في مؤتمر الحوار اليمني يمثل علامة فارقة لبناء الدولة اليمنية يستنير بها اليمنيون الراغبون بغد أفضل وببلد آمن ومستقر بعيدا عن الحزبية والطائفية والإرهاب".

وأضافت "ومن المؤكد أن مشاركة عدد من ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع اليمني والشباب ومشايخ القبائل والشخصيات الاجتماعية في مؤتمر الحوار، حيث أعطوا دعمهم الكامل للشرعية ورفضوا الانقلاب وما ترتب عليه وتنفيذ 2216 والالتزام بمبدأ الشراكة الوطنية وضرورة محاسبة منتهكي حقوق الإنسان، سيساهم في إعطاء دفعة لتنفيذ ما جاء في إعلان الرياض والبيان الختامي على الأرض، لأن تنفيذ ما ورد في البيان الختامي وإعلان الرياض يجب أن يحظى بالأولوية من قبل المؤسسات الشرعية والأحزاب ومكونات المجتمع الشعبي".

وحول مكافحة الإرهاب وسقوط الرمادي في قبضة داعش.. قالت صحيفة (الوطن) إن "تنظيم داعش أحكم قبضته على الرمادي ورفع علمه الأسود الذي يلائم أيديولوجيا هذا التنظيم، وحرر بعض السجناء لكسب دعم السكان هناك"، وتساءلت "كيف يمكن لهذا التنظيم أن يقف في وجه الجيش النظامي العراقي، والميليشيات الشيعية التابعة لها، والتحالف الدولي الذي تقوده أمريكا؟".

بدورها، قالت صحيفة (الرياض) إن "موافقة مجلس محافظة الأنبار دخول الحشد الشعبي لتحرير الرمادي هي موافقة "المستجير من الرمضاء بالنار"، وأن على الحكومة العراقية وواشنطن تحمل مسؤوليات تهور هذه الميليشيات، المدعوم جزء كبير منها من طهران، وأن عودتها إلى ممارستها الطائشة والوحشية والطائفية من شأنه اتساع رقعة الصراع وتحوله إلى حرب أهلية يوقد فتنة لا قدرة لأحد على احتوائها.