الصحف الليبية

أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم لقاء الفرقاء الليبيين وكانت بين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المؤتمر نوري أبو سهمين في دولة مالطا ، داعية الجميع الذهاب إلى الصخيرات للتوقيع على اتفاق السلام وتشكيل حكومة التحالف .

وأشارت إلى أن العديد من الوفود الليبية قد وصلت إلى مدينة الصخيرات المغربية من أجل التوقيع على الاتفاق التاريخي الذي ينهي الانقسام الليبي وتشكيل حكومة الوفاق . وركزت الصحف على تصريحات وزير الخارجية محمد الدايري حول تأكيد انضمام ليبيا إلى التحالف الإسلامي الذي تم تشكيله من 34 دولة لمكافحة الإرهاب.

وواصلت اهتمامها بالأوضاع الأمنية والعسكرية ، مبينة أن الجيش بدأ عملية تستهدف تنظيم داعش الإرهابي في ضواحي إجدابيا ، مبرزة التقدم الذي أحرزه الجيش على المسلحين ببنغازي ، متحدثة عن التوتر الأمني بالعاصمة جراء الانقسامات والصراع بين مليشيات فجر ليبيا وهروب العشرات من المساجين نتيجة تلك الاشتباكات، وإغلاق الطريق السريع شرق العاصمة منذ يومين ، داعية إلى خروج كافة المليشيات المسلحة من العاصمة.

عربيا اهتمت الصحف بالتوترات السياسية والأمنية في العراق نتيجة الصراع، مشيرة إلى الخناق الذي تشده المنطقة الحدودية التونسية الليبية جراء الإجراءات الجمركية التي فرضتها السلطات الليبية على التجار والسيارات التونسية. وعرجت على الأوضاع في اليمن في ظل دعوة المجتمع الدولي لإجراء مباحثات بين الشرعية والمتمردين والهدنة بينهم وعدم التزام المتردين بها.