تطلعات الصحف الليبية

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم على اتفاق رئيس مجلس النواب الليبي عقيله صالح ونظيره المغربي حبيب المالكي لإنشاء لجنة برلمانية مشتركة لتعزيز العلاقات وآفاق التعاون بين البلدين، وذلك خلال لقائهم في العاصمة المغربية الرباط، بالإضافة إلى مناقشة الجهود المبذولة من الأطراف الدولية والإقليمية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.

وأبرزت دعوة وزراء خارجية دول الجوار الليبي، إلى رفع التجميد عن الأرصدة الليبية في البنوك الأجنبية، لاستخدامها في تلبية احتياجات الدولة المختلفة، في الوقت الذي يراه المجلس الرئاسي مناسبًا، ورفض التدخل الخارجي في شؤون ليبيا، أو الخيار العسكري، واحترام الطابع المدني للدولة الليبية ومبدأ التداول السلمي للسلطة، مجددين دعمهم لحكومة الوفاق.

وأشارت إلى لقاء رئيس مجلس رئاسة حكومة الوفاق فايز السراج مع السفير التركي أحمد دوغان، مشيدًا بالتزام الحكومة التركية بعودة الشركات التركية استكمال أعمالها بمشروعات الكهرباء في ليبيا.

ونقلت تهنئة رئيس مجلس النواب عقيله صالح ورئيس مجلس الرئاسة حكومة الوفاق فايز السراج إيمانويل ماكرون بمناسبة انتخابه رئيسًا للجمهورية الفرنسية.

وأوضحت سيطرة الجيش الليبي على مواقع جديدة في منطقتي سوق الحوت والصابري بوسط بنغازي، مشيرة إلى سقوط 13 قتيلاً و 55 جريحًا من قوات الجيش الليبي.

وعرجت الصحف الليبية على إعلان المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، عن خارطة طريق جديدة بهدف الوصول إلى توافق كامل بين الليبيين.