الصحف السودانية

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم توقيع أطراف النزاع بدولة جنوب السودان في الخرطوم أمس، على الاتفاق النهائي لملف القضايا العالقة في الترتيبات الأمنية.

وركزت على بدء أطراف النزاع في جنوب السودان، التفاوض حول ملف اقتسام السلطة والثروة حيث تقدم الوسيط السوداني، الراعي للمفاوضات، بمقترحات لتقليص عدد الولايات،استحداث منصب رئيس وزراء، وتكوين مجلس سيادي.

ونقلت عن الأمم المتحدة قولها إن 350 لاجئًا سودانيًا في تشاد عادوا إلى قراهم الأصلية في دارفور منذ أبريل الماضي، من جملة 3.500 لاجئ تخطط مفوضية

شؤون اللاجئين إعادتهم بحلول نهاية العام الجارى.

ونشرت ترحيب الخارجية السودانية باستعداد السفارة الأمريكية بالخرطوم للتعاون من أجل رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتطرقت إلى إحراز قوات الجيش اليمني بمحور صعدة، أمس، تقدماً جديداً نحو مركز مديرية - كتاف - وتحرير عدداً من التباب والمواقع إثر اشتباكات عنيفة مع الميليشيا الانقلابية.

ولفتت الانتباه إلى تصريح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أمس، إن عودة عشرات الآلاف من النازحين السوريين لجنوب سوريا أولوية قصوى للمملكة، وإنه ناقش - ضمانات عملية - مع الأطراف المعنية لتحقيق ذلك.

وأشارت إلى تسليم ثلاثة إرهابيين أنفسهم للسلطات العسكرية الجزائرية بولاية تمنراست أقصى جنوب الجزائر.

وأخبرت عن اجتماع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مع مسؤولين من كوريا الشمالية في بيونج يانج، أمس، آملاً في - استيفاء - تفاصيل عن خطط بيونج يانج للتخلي عن برنامجها النووي.