صحف السعودية

اهتمت صحف السعودية الصادرة اليوم الخميس بقضايا المنطقة وخاصة الأزمة اليمنية وتداعيات محاولة استهداف الحوثيين لمكة المكرمة.

فمن جانبها .. أشارت صحيفة "الشرق الاوسط" الدولية في طبعتها السعودية إلى الاجتماع الطارىء اليوم، بمكة المكرمة لبحث تداعيات استهداف قبلة المسلمين من قبل ميليشيات الحوثي وصالح بصاروخ باليستي الشهر الماضى ونقلت عن دبلوماسي عربي كشف للصحيفة أن طهران رفضت حضور الاجتماع وأكد الدبلوماسي العربي أن الحكومة الإيرانية أبلغت منظمة التعاون الإسلامي بعدم مشاركتها في الاجتماع.

من جانبها .. نقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر دبلوماسية كشفت أن مشروع قرار سيتم بحثه اليوم خلال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي في مكة المكرمة، لتصنيف جماعة الحوثيين تنظيما إرهابيا، مشيرة إلى أنه في حال اكتمال ذلك، فإن هناك خطوات أخرى، في مقدمتها رفع الأمر إلى مجلس الأمن الدولي، للخروج بقرار مشابه.

من جهته .. قال عميد السلك الدبلوماسي، سفير جيبوتي لدى المملكة، ضياء الدين بامخرمة، في تصريح إلى "الوطن"، إن الاجتماع الوزاري، سيبحث نقطتين رئيسيتين، الأولى انتخاب أمين عام للمنظمة، وهو الدكتور يوسف العثيمين، خلفا للأمين السابق إياد مدني، وتتمثل النقطة الثانية في تداعيات إطلاق الصاروخ الباليستي على مكة.

وفي افتتاحيتها بعنوان "الوحدة الخليجية والأمن" أشارت صحيفة "الشرق" إلى ختام تمرين القوات الأمنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (أمن الخليج العربي 1) أمس بالبحرين بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، وقالت إن هذا التمرين يعتبر ردا على الاستفزازات الإيرانية المستمرة ضد دول الخليج العربي، وتجاه المملكة العربية السعودية بشكل خاص، التي استطاعت من خلال جاهزية القوات الأمنية والدفاعية السعودية والخليجية معها الرد على تلك الاستفزازات، وأنها لن تقف مكتوفة الأيدي في حال تعرض أي من دول الخليج لأي اعتداء خارجي.