الصحف السعودية

جاءت افتتاحية الصحف السعودية في صحيفة "الرياض" تحت عنوان (إمكاناتنا وقدرات آسيا)، وكتبت لم تمنع الهيمنة الأميركية المقترنة بقدرات اقتصادية ومقدرات سياسية على المشهد العالمي من نشوء كيانات قوية أحياناً، ومنافسة أحياناً أخرى.. ليس في القارة العجوز، بل القارة الصفراء التي أنجبت دولاً قوية اقتصادياً بالاعتماد على ما تملكه من قوى بشرية، ورؤى رسمتها منذ أكثر من عشرين عاماً مثل الصين، اليابان، كوريا الجنوبية، ماليزيا، الهند، وإندونيسيا.. دول نجحت في اللحاق بالدول المتقدمة اقتصادياً، متخذة الصناعة وسيلة لذلك.

وأضافت أن المملكة -التي تمتلك أكبر مخزون للطاقة في العالم، وتتمتع باستقرار سياسي وأمني، انعكس على علاقاتها بكل دول العالم- غدت مقصداً لتلك الدول الآسيوية، التي تحتاج للطاقة حتى تتوسع في صناعتها.. كما أن المملكة بسياسة الانفتاح القائم على المصالح المشتركة، تدرك جيداً حاجاتها واحتياجاتها من هذه الدول الآسيوية وغيرها من دول القارة وفق استراتيجية واضحة نصت عليها رؤية 2030، وانعكس ذلك حتى على نص الرؤية ذاتها الذي تُرجم إلى اللغتين الصينية، واليابانية، بالإضافة إلى الانجليزية.

ورأت أن جولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على عدد من الدول الآسيوية، تأتي تجسيداً لتلك المصالح المشتركة بين المملكة ودول كبرى، مثل ماليزيا، وإندونسيا، والصين، واليابان.. وهي مصالح تتركز بالدرجة الأولى في جوانب اقتصادية خاصة في قطاعات الطاقة والصناعة والتقنية؛ وهو أمر نتوقع أن يتبلور في عدد من الاتفاقيات المشتركة التي ستوقع بين شركات سعودية وأخرى من تلك الدول، أو حتى بين مسؤولين حكوميين في قطاعات تنموية مختلفة مع نظرائهم من تلك الدول.