الصحف اللبنانية

ركزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم على تأكيد مجلس الوزراء الذي عقد أمس جلسته الأسبوعية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ رفضه للمحاولات الإيرانية الهادفة إلى وضع العراقيل لمنع قدوم الحجاج الإيرانيين بهدف تسييس فريضة الحج واستغلالها للإساءة إلى المملكة التي سخّرت كل إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن وضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم خلال أدائهم مناسك الحج والعمرة، وتأكيده بأن قرار منع المواطنين الإيرانيين من القدوم للحج يعود إلى المسؤولين الإيرانيين وسيكونون مسؤولين أمام الله وأمام العالم أجمع .

وسلطت الضوء على توقيع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بحضور خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة في جدة أمس على محضر انشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي .

واهتمت بالجلسة الـ 18 لطاولة الحوار الوطني اللبناني المزمع عقدها غدا للبحث في قانون الانتخاب الجديد قبل عودة اللجان المشتركة إلى الاجتماع بعد غد الخميس لمتابعة البحث في المشاريع الممكن اعتمادها للتفاهم على قانون للانتخابات بين مختلف الأقطاب السياسية .

ورصدت الصحف التطورات الأمنية على الساحة السورية إذ كثفت قوات النظام السوري قصفها على مدينة داريا في ريف دمشق وذلك في محاولة جديدة لاقتحامها في حين شنت المقاتلات الروسية غارات مكثفة على مواقع للمعارضة المسلحة في مخيم حندرات في شمال حلب.

ولفتت الانتباه إلى إعلان رئيس اللجنة العليا للمفاوضات السورية رياض حجاب ان هناك توجهاً دولياً لتزويد كتائب المعارضة بأسلحة ودعم نوعي تحت إشراف دولي .

وأخبرت عن اعتقال قوات الإحتلال الإسرائيلي تسعة فلسطينيين من عدة محافظات بالضفة الغربية المحتلة وتفكيكها لسبعة منازل مقدمة من الاتحاد الأوروبي شرق مدينة القدس المحتلة.

وأشارت إلى تأكيد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بأن الخروقات والتحشيد والاعتداءات المتواصلة للانقلابيين في مختلف المناطق والجبهات تتعارض مع جهود ومساعي السلام في مشاورات الكويت.

وتابعت العملية الواسعة التي بدأتها القوات العراقية أمس لاستعادة مدينة الرطبة غرب البلاد التي سيطر عليها تنظيم "داعش" الإرهابي قبل نحو عامين .

وتناولت تأكيد القوات المسلحة التركية امس أنها قتلت 16 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في عملية مدعومة بالطائرات قرب الحدود الإيرانية وقتلت ستة آخرين في أماكن أخرى من جنوب شرق البلاد.

وأوردت إعلان الولايات المتحدة وقوى دولية أخرى في اجتماع فيينا الذي انعقد أمس لبحث الوضع في ليبيا استعدادها لتسليح الحكومة الليبية المعترف بها دوليا لمواجهة تنظيم "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى .

وتطرقت صحف لبنان إلى الإجتماع الذي ضم الرئيسين الارميني والاذربيجاني في فيينا بحضور وزراء من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا في مسعى لترسيخ الهدنة الهشة في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها بعد مواجهات دامية الشهر الماضي .