الصحف المغربية

أولت الصحف المغربية الصادرة اليوم اهتمامها لموضوع اللقاء الذي ينظمه المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، هورست كوهلر،اليوم وغداً بجنيف حول النزاع الإقليمي حول الصحراء ،بمشاركة كل من المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

وتناولت الصحف التوتر المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة ،مشيرة إلى استشهاد مواطن فلسطيني، في مدينة طولكرم بالضفة الغربية،خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اعقبت عمليات تفتيش ومداهمة للبيوت.

وتطرقت إلى مستجدات الأزمة اليمنية، ولفتت الانتباه إلى توقيع الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، على اتفاق يقضي بتبادل مئات الأسرى بين الطرفين ،وذلك قبيل بدء محادثات سلام مرتقبة بالسويد.

وسلطت الضوء على قرار الحكومة الفرنسية ،تعليق قرار الزيادة في الضريبة على أسعار الوقود لستة أشهر، فيما اعتبر تنازلاً جديداً من الحكومة لحركة السترات الصفراء.

وفي ملف شبه الجزيرة الكورية، تناقلت الصحف اعلان الرئيس الكوري الجنوبي ان نظيره الشمالي،يمكن ان يزور سيول للمرة الأولى خلال الأسابيع القليلة المقبلة واصفا الزيارة المحتملة ،بأنها دفع كبير لجهود نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة.

واهتمت الصحف بأعمال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية ( كوب 24 )، المنعقد بكاتوفيتشي في بولونيا.