الصحف الليبية

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، على مقترح مجلس النواب الذي قدمة إلى المجلس الأعلى للدولة من أجل إعادة تشكيل المجلس الرئاسي، وينص على أن يشكَّل رئاسة الدولة من رئيس ونائبين، على أن يتخذ مجلس رئاسة الدولة كافة قراراته بالإجماع، على أن يتم ترشيح شخص من كل اقليم جغرافى ويقوم مجلس النواب بانتخاب رئيس المجلس الرئاسي من بين المعتمدين ويكون الآخران نائبين له .
ونوهت الصحف بتصريحات رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، ومطالبته المجتمع الدولي بضرورة وضع استراتيجية موحدة لحل المشاكل الأمنية في ليبيا، حاثًا إياه على إعادة النظر في النهج الذي يتبعه إزاء ليبيا، موضحا أن المجتمع الدولي ينظر إلى انعدام الأمن في ليبيا كمشكلة داخلية، في حين أن الحرب الأهلية الليبية تحرّكها جهات خارجية لخدمة أجندات مختلفة.

وواصلت اهتمامها بالأوضاع العسكرية والأمنية في البلاد ، موضحة تصريحات المتحدث باسم الجيش العقيد أحمد المسماري ، أن عملية ضبط الإرهابي المصري، هشام عشماوي، بمدينة درنة تمت وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة، مشيرا إلى أن هذه العملية رسالة قوية لكل من يدعي أن درنة خالية من الإرهابيين.
ونقلت الصحف تصريحات وزير خارجية إيطاليا انزو موافيرو ميلانيزي، وقوله إنه لا يمكن اعتبار ليبيا ملاذًا آمنًا، وبالتالي فإننا نتعامل معها على هذا الأساس من قبل السفن المختلفة التي تقدم

عمليات الإنقاذ،مؤكدا أن الدول الأوروبية لاسيما بالنظر لقرب إيطاليا الجغرافي، ملتزمة جدا بتحقيق الاستقرار في ليبيا، مشيرًا إلى أن مؤتمر نوفمبر في باليرمو الإيطالية سيكون خطوة أخرى على الطريق.
وعرجت الصحف على لقاء المبعوث الأممى غسان سلامة ونائبته ستيفانى ويليامز مع أمين عام حلف شمال الأطلسى (ناتو) ينس ستولتنبرغ، وقدما إحاطة للحلف بالتطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في ليبيا.