الصحف السودانية

ركزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، توقيع السودان ومصر، في ختام زيارة الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسي للخرطوم أمس، على 12 مذكرة تفاهم وبرنامجًا تنفيذيًا، تشمل تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي وخطوط السكك الحديدية، إلى جانب مذكرات تفاهم في مجال التجارة والتعليم والهجرة والتنمية والإعلام.

وأبرزت إعلان الرئيس السوداني المشير عمر البشير، رفع الحظر عن المنتجات الاقتصادية المصرية ودخول المنتجات الغذائية للسودان، وأن المهمة الأساسية أمام البلدين هي إزالة العوائق وحركة السلع والمواطنين في الدولتين بما يخدم المصالح المشتركة.
ونشرت صحف الجمعة إشادة الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو قوتيرس، بالدور الذي يلعبه السودان في استضافة اللاجئين وضحايا الصراعات من دول الجوار في المنطقة باعتباره عملاً إنسانيًا، وتشديده على أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه اللاجئين.

ونقلت عن رجال إنقاذ إن ما لا يقل عن عشرة أطفال توفوا وفقد 16 في سيول بمنطقة قرب البحر الميت بالأردن، حيث كان نحو 40 طفلا ومدرسًا في رحلة.
ولفتت الانتباه إلى اختيار البرلمان الأثيوبي امس بالإجماع، سهلي ورق زودي، لرئاسة البلاد لتصبح بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب الفخري أساسًا بعد استقالة الرئيس ملاتو تشومي.
وسلطت صحف السودان الضوء على إجراء الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي دونالد ترامب، أمس، اتصالاً هاتفيًا، لتنسيق مواقف بلديهما قبل القمة المرتقبة حول سوريا غدًا في إسطنبول بحضور قادة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.