الصحف المغربية

واصلت الصحف المغربية الصادرة اليوم اهتمامها بالقمة الخليجية المغربية التي انعقدت الأسبوع الماضي بالرياض وركزت بالخصوص على مضامين
الخطاب الذي ألقاه العاهل المغربي الملك محمد السادس أمام القمة ، مؤكدة أن الخطاب شكل علامة فارقة في العلاقات الخليجية المغربية وتأكيدا لمستوى التنسيق والرؤى الموحدة إزاء مختلف القضايا التي تهم الأمة العربية .
من جانب آخر أولت الصحف اهتمامها بالتقرير الجديد الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مجلس الأمن حول ملف الصحراء، مشيرة إلى مون دعا في هذا التقرير إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندف ، وأوصى بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء المينورسو إلى 30 أبريل 2017.
وتناولت الصحف موضوع العلاقات المغربية الأردنية في ضوء انعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية الأردنية بالرباط وأشارت إلى أن البلدين وقعا بمناسبة هذه الدورة على 15 اتفاقية للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .
وعلى المستوى الدولي واصلت الصحف اهتمامها بمحادثات السلام بين الأطراف اليمنية بالكويت ، ورصد الأوضاع الميدانية مشيرة في هذا الصدد إلى المكاسب الميدانية التي حققها الجيش اليمني في مناطق يسيطر عليها مسلحون القاعدة جنوب البلاد .
واهتمت الصحف بتطورات الأزمة السورية وفشل مفاوضات جنيف في تقريب وجهات النظر بين أطراف الأزمة ، ومواصلة قوات النظام السوري قصف مواقع المعارضة المسلحة في مناطق متفرقة من البلاد مخلفة مزيدا من الضحايا المدنيين .
وتناولت الصحف التطورات الميدانية في ليبيا والأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة .