الصحف اللبنانية

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم اللقاء الذي أجراه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في العاصمة الصينية بكين مع مستشار الدولة الصيني يانغ جيه تشي بحضور عدد من المسؤولين في البلدين حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.
وسلطت الضوء على تصاعد حدة التوتر السياسي على الساحة اللبنانية على خلفية الخلاف المستحكم بين الفرقاء المعنيين على ملف التعيينات العسكرية وأبرزها تمديد ولاية قائد الجيش لفترة جديدة في حين برزت التحركات التي تقوم بها النقابات العمالية لتحقيق مطالب الموظفين في بعض القطاعات الحكومية.
واهتمت بالمستجدات الميدانية في سوريا حيث حققت فصائل المعارضة المسلحة مزيدا من التقدم في ريف حماة واسقطوا مدينة طيبة الامام الاستراتيجية بعدما كانوا استولوا على مدينة حلفايا كما تمكنت فصائل المعارضة من تحرير قرية الناصرية جنوب شرق حلفايا بعد السيطرة على حاجزي بيت صبيح والبطيش جنوب المدينة.
وفي الشأن الفلسطيني اهتمت الصحف بقيام جرافات الاحتلال الإسرائيلي بهدم أربعة منازل سكنية وأسوارا في قريتي صور باهر وبلدة سلوان في القدس المحلتة وبلدة دورا غرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية في وقت شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طاولت 20 فلسطينياً في مختلف أنحاء الضفة الغربية فيما جددت مجموعة من اليهود المتطرفين اقتحامهم للمسجد الأقصى تحت حماية أمنية مشددة من قبل جنود الاحتلال والقوات الخاصة المتواجدة هناك.
ولفتت من جهة ثانية إلى إعلان قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية بدء هجومها على آخر مناطق سيطرة المسلحين في مدينة سرت بعد المكاسب الميدانية التي حققتها تلك القوات في اليومين الأخيرين.
وعرجت على إعادة السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة استثنائيا لمدة ثلاثة أيام لسفر حجاج قطاع غزة إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.
وتحدثت عن إعلان قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جو فوتيل توقعه أن تتمكن القوات العراقية التي يدعمها الائتلاف الدولي من استعادة مدينة الموصل بشمال العراق من تنظيم داعش الإرهابي في نهاية السنة الجارية.
وأوردت الصحف نبأ مقتل 3 جنود تونسيين وإصابة 7 آخرين بهجوم إرهابي في جبال سمامة بمحافظة القصرين استهدف كتيبة عسكرية.
وأخبرت عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف بوابة السفارة الصينية في بشكك عاصمة قرغيزستان بسيارته مما أدى إلى مقتل المهاجم وإصابة ثلاثة آخرين.
وتطرقت صحف لبنان إلى مقتل 22 شخصا جراء انفجار شاحنة مفخخة قبالة فندق بالعاصمة بمقديشو في منطقة مشددة التأمين بالقرب من القصر الرئاسي.
// انتهى