الصحف الفلسطينية

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حيث قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس، فتى على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن، وأصابت سبعة مواطنين فلسطينيين بجروح خلال مواجهات في قريتي بيت لقيا واللبن الشرقي بمحافظتي رام الله ونابلس، وفي اعتداءات على المواطنين في قرية حارس بمحافظة نابلس ومخيم البريج في المحافظة الوسطى.

وتابعت الصحف بيان منظمة "بتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية، الذي أكدت خلاله أنها فحصت 12 حالة أطلق خلالها أفراد قوات أمن الاحتلال الإسرائيلي النار باتجاه فلسطينيين نفذوا عمليات طعن أو حاولوا تنفيذ عمليات كهذه، وتبين من الفحص أن إطلاق النار هذا والإعدامات الميدانية لفلسطينيين لم تكن مبررة وتنتهك القانون.

ورصدت الأوضاع في ليبيا حيث وقع أعضاء في البرلمانين المتنازعين في ليبيا وشخصيات سياسية أخرى وممثلون عن المجتمع المدني اتفاقا برعاية الأمم المتحدة في المغرب يهدف إلى توحيد سلطتين تتقاتلان على الحكم منذ عام ونصف وترفضان خطوة التوقيع على هذا الاتفاق.

وسلطت الضؤ على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لا مجال لتحسين العلاقات بين موسكو وأنقرة التي أسقطت طائرة عسكرية روسية في 24 نوفمبر فوق الحدود السورية.

وتطرقت إلى تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً يهدف إلى تجفيف مصادر تمويل تنظيم داعش الإرهابي.