اجتماع لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب الأحد في الخرطوم

 أكمل الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، ترتيباته لانطلاق فعاليات اجتماع "لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب" المقرر انعقاده غدا الأحد بالخرطوم، وقد وصل إلى الخرطوم عدة وفود ، ومن المنتظر أن يكتمل وصول وفود الاتحادات المشاركة في الاجتماع خلال اليوم السبت.

وقال الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب حاتم زكريا - في تصريح صحفي اليوم عقب وصوله السودان-إن اجتماع الحريات الصحفية العربية في الخرطوم سيناقش العديد من الأوراق حول الحريات الصحفية والإعلامية والتشريعات، بجانب تسليط الضوء على المسئولية المهنية والأخلاقية والعمل الرشيد في الحقل الصحفي كمدخل صحيح لتعزيز وترسيخ دعائم الديمقراطية والحكم الراشد بالبلاد العربية.

وأكد زكريا، حتمية حرية الصحافة من منطلق أن الصحافة الحرة هي إحدى أدوات دعم الديمقراطية ودعم التنوير بالشئون العربية، مبينا أن الصحافة العربية هي أيضا أحد المفاتيح الأساسية في دعم التقدم وتحريك التنمية في المنطقة العربية.

وأوضح أن الاجتماع يختتم بندوة حول "الإعلام والإرهاب" مساهمة من الصحافة العربية في تشخيص مشاكل المنطقة لأن الدول العربية أصبحت تعاني من الإرهاب، مشيرا إلى أن الإرهاب أصبح يلازم الإعلام في معادلة حرية الصحافة والإعلام، مبينا أن الندوة تسلط الضوء على الأخطار المحدقة جراء هذه الملازمة على الصحافة العربية ولابد من تخطي المسببات ومحاربة الإرهاب دون التأثير على حرية الصحافة.

من جانبه رحب، صلاح عمر الشيخ الأمين العام لاتحاد العام للصحفيين السودانيين باستضافة الاتحاد لهذا المنشط العربي الهام خاصة أن الاتحاد ولأول مرة يستضيف اجتماعا لإحدى لجان اتحاد الصحفيين العرب، مرحبا بوفود الاتحادات العربية المشاركة، لافتا إلى أن الاجتماع بجانب الحريات سيتداول حول القضايا التي تهم اتحادات الصحافة العربية .

وأضاف أن استضافة الاتحاد لاجتماع لجنة الحريات الصحفية تأتى انطلاقا من أن الاتحاد جزء أصيل في هذا الاتحاد العربي والمكتب الدائم وسيقف على أنشطة الاتحاد في السودان والاتحادات العربية لتبادل الخبرات.