معرض جدة الدولي للكتاب

رغم كثرة منصات توقيع الكتب في معرض جدة الدولي للكتاب،إلا أن الصحافيين كان لهم في المقابل حضور لافت على تلك المنصات في معرض هذا العام، من خلال دراسات أدبية ونصوص شعرية، وقضايا ثقافية.

المحرر الثقافي السابق بصحيفة المدينة الدكتور عادل خميس الزهراني، قدّم دراسة نقدية بعنوان "جدلية الوجود والعدم: مقاربة أدبية فلسفية لأعمال حمزة شحاتة" من إصدار أدبي جدة، تناول فيها الأعمال الشعرية والنثرية بشيء من التحليل.

ركز الزهراني في دراسته على مقولات شحاتة الفلسفية، بينما أنهاها بتحليل لأهم خصائص التشكيل الفني للشعرية الشحاتية.

الشاعر خالد قماش المحرر الثقافي بالزميلة "مكة"، كان له حضور عبر منصات توقيع الكتب من خلال ديوانه "من دفتر الغيم"، وهو حصيلة تجربة شعرية تجاوزت الـ 20 عامًا، آثر أن يوثقها للمهتيمن بالتجربة الشعرية العامية بالخليج العربي بشكل عام، والتي مرت فيها القصيدة بتحولات من الكلاسيكية الى الحداثية عبر عدة أصوات مثقفة نقلت النص المحكي إلى مناخات الدهشة والإبداع.

الشاعر والصحافي بالزميلة "الحياة" عبدالهادي صالح كان على منصات التوقيع عبر " خلف الكتابة.. شهادات ومقاربات"، ناقش فيها جملة من القضايا الثقافية والأدبية التي تفاعل معها وحاول الإشارة إلى قيمتها العلمية والأدبية، وهو إصدار مشترك بين أدبي جدة ودار الانتشار العربي.

ويستعرض الكتاب في أكثر من 100 صفحة أعمالًا إبداعية لعدد من الكتّاب كـ أندريه جيد وسليمان أدونيا وكروس عبدالمليكان.

الزميل بخيت طالع سكرتير تحرير صحيفة البلاد، جاء إلى منصة توقيع الكتب من خلال كتابه "رؤية من شارع الصحافة"، جاء مكتوبًا باسلوب صحفي مبسط، عارضًا فيه عدد من القضايا الوطنية والتربوية والثقافية والاجتماعية المختلفة.

وبين موضوعات الكتاب مساحة مخصصة لما وصلت له العاصمة الرياض، من قفزة تنموية وحضارية، و موضوعات أخرى تطرق لها بخيت في مجال المشكلات الاجتماعية.