صحيفة "عكاظ"

اهتمت صحف السعودية الصادرة اليوم /الجمعة/ بتطورات الأحداث في اليمن وقضية الإرهاب وسبل مكافحته .

فمن جانبها .. نقلت صحيفة "الوطن" عن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني الجديد عبد الملك المخلافي ، قوله إنه يأتي في مقدمة أولوياته استكمال تقييم الوضع الدبلوماسي في الخارج ليكون على أعلى مستوياته ، من حيث الكفاءة والنزاهة ، والقضاء على كل مظاهر التسيب والفساد.

وأكد المخلافي لـ"الوطن" أن أبرز ملف يواجه الحكومة اليمنية هو ملف استعادة الدولة، والحفاظ على وحدة الشعب اليمني واستقراره .

وقال "يهمنا التأكيد على أن القيادة الشرعية تسعى إلى السلام ، بينما يعرقل ذلك المتمردون والطرف الآخر ، والأدلة على ذلك كثيرة ، منها التقلبات التي يمارسونها ، وعدم قيامهم بخطوات ملموسة لتنفيذ القرار 2216 ، إضافة إلى مواقفهم المتذبذبة بين الاستجابة الشكلية للسلام والممارسات السلبية على الأرض.

وأضاف سنذهب إلى جنيف منتصف الشهر المقبل ، بعد قيام المبعوث الدولي ، إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، بزيارة عدن خلال اليومين المقبلين ، ولقاء الرئيس هادي ، وقد قطعنا شوطا كبيرا فيما يخص مسودة أعمال المؤتمر الذي أتوقع - إذا استمرت الأمور حسب الوضع الحالي - أن يكون منتصف الأسبوع المقبل .

من ناحية أخرى .. ذكرت الوطن أن عمليات تمشيط الحد الجنوبي للمملكة كشفت عن مصرع 230 انتحاريا قرب الحدود السعودية خلال اليومين الماضيين ، معظمهم من الأطفال الذين تستغلهم عصابات الحوثي وصالح .

من جهة أخرى .. ذكرت صحيفة "عكاظ" ان وزارة التعليم وسعت قائمة الكتب المحظورة في المدارس ، إلى جانب قائمة الكتب الأخيرة التي تعود غالبيتها لمؤلفين من جماعة الإخوان مشيرة إلى أن القائمة الجديدة ضمت كتبا ثقافية لثلاثة مؤلفين، وهي: كتاب (الرفيق الخائن) لعبد الكريم الجهيمان ، كتاب (ذو القرنين) مجموعة قصص لمحمد أحمد براق، وكتاب (قصة الملك ميداس) للمؤلف كامل كيلاني .

من ناحية أخرى .. ذكرت "عكاظ" أن التحقيقات مع أعضاء خلية العوامية الإرهابية كشفت عن تورط معارض سعودي يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية في تحريض أعضاء الخلية المكونة من 24 عنصرا، لتنفيذ جرائم أمنية للإخلال بأمن واستقرار المملكة وإتلاف بعض الممتلكات العامة والخاصة، وتنفيذ جرائم سطو مسلح على الأموال.

وأشارت إلى أن جميع عناصر خلية العوامية الـ24 يتم حاليا محاكمتهم أمام المحكمة الجزائية المتخصصة ، يواجهون اتهامات بتشكيل خلية إرهابية وخروجهم المسلح على ولي الأمر والاعتداء على رجال الأمن والمواطنين وعابري السبيل وإطلاق النار عليهم وقتل بعضهم وإصابة آخرين .

في سياق آخر .. ذكرت "عكاظ" أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وزعت على المناطق الإدارية أكثر من 15 ألف نسخة من موسوعة خطب الجمعة القائمة على الاختصار والبعد عن تسييس المنبر .

ونقلت عن وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري أن موسوعة خطب الجمعة تم إعدادها من الفريق العلمي للمساجد روعي فيها أن تكون ذات فائدة للمجتمع بأسلوب ميسر ووسطي معتدل.