الإعلامى ميلاد حدشيتي، المؤلف الموسيقيّ خليل أبو عبيد

استضاف برنامج "ناس وناس" الذي يُقدّمه الإعلامى ميلاد حدشيتي، المؤلف الموسيقيّ خليل أبو عبيد، حيث سلّط اللقاء الضوء على برامج المواهب الفنيّة، ومشاركة أبو عبيد فيها، وتدريبه لجيل جديد من الفنانين.
وقد استفزّ الإعلامي حدشتي صراحة وجرأة أبو عبيد بسؤاله عن لائحة من الفنانين الذين ينشزون، فقال "وضعت لائحة بالأسماء وتوقفت عن التعاون معها، سواء تلحينًا أو تدريبًا للصوت".
وعن الرأي القائل إن برامج الهواة غايتها التسويق ثمّ تتخلى عن المواهب، كشف المؤلف الموسيقيّ أن "كل عمل غايته التسويق، لكن المواهب التي تتخرّج من البرنامج يُفترض بها أن تسوّق نفسها".
وردًا على سؤوال عن السطحيّة في الفن، أجاب أبو عبيد بأّ "اللوم يقع على المنتجين في مكان ما، لكنّ السبب الرئيس هو الجمهور المنقسم إلى فئتين، واحدة تتلقى كلّ ما يُقدّم لها، وأخرى تنتقي الأعمال الفنيّة الراقية، لهذا فهو يرى أنّ الفنان عليه أن يُوجّه الناس نحو الفن الراقي"، مشيرًا إلى أنّ هدفه ليس تجاريًّا أو ماديًّا، وهو لهذه الغاية أعدّ ألبومًا يتضمن 14 أغنية، تمّ تنفيذها مع الأوركسترا السمفونيّة البلغاريّة".
وعن التواجد النسائيّ اللافت على المسرح الغنائي، علّق المؤلف الموسيقي قائلاً "إن السبب هو اتجاه الفنانين إلى الناحية التجاريّة"، معطياً مثالاً على كاظم الساهر وصابر الرباعي اللذين تحوّلا إلى الفن التجاريّ، فيما تطرّق إلى الأوبريت التي لحنها وهي فكرة النجم عاصي الحلاني، وكتابة الشاعر نزار فرنسيس، والتي تنقل الوضع العربيّ بأسلوب بعيد عن الدراما".