البرنامج العالمي Project Runway

دُشّنت الصيغة النسخة من البرنامج العالمي "Project Runway" الأشهر في عالم الموضة وتصميم الأزياء واكتشاف جيل جديد من المواهب الشابة في المجال،  "Project Runway ME" هو ثمرة تعاون مشترك بين "مجموعة MBC" ودار"ايلي صعب"  العالمية.

ويعتبر الداعم الرئيسي للبرنامج بصيغته العربية، "حي دبي للتصميم" في دولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث نقل الحلقة الختامية المباشرة، مساء السبت 10 ديسمبر 2016، و يقوم مبدأ البرنامج على تقييم التصاميم التي ينفّذها المشتركون في البرنامج من قبل لجنة تحكيم متخصّصة في عالم الموضة والأزياء، ضمن قالب ترفيهي مرهَف وأنيق.

و  لجنة التحكيم هي عبارة عن مُصمّم الأزياء اللبناني العالمي إيلي صعب رئيس اللجنة؛ وأيقونة الأزياء والموضة التونسية-الإيطالية عفاف جنيفان؛إلى كرسي تحكيم ثالث يشغله الضيف-النجم الذي يتغيّر في كل حلقة من حلقات البرنامج، و يشكّل النجم-ضيف في الحلقة عنصراً أساسياً إذ يُسهم - إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم الدائمين - في تحديد المتأهّلين إلى الحلقات التالية من البرنامج، وذلك من خلال "نعم" أو "لا" وازنة، إذ يتأهّل من يحصل على (2 نعم) ويغادر في المقابل من يحصل على (2 لا).

 يدرِّب السعودي فارس الشهري المشاركين، فيما تُقدِّم البرنامج الحسناء اللبنانية-الأسترالية جيسيكا قهواتي، ملكة جمال استراليا السابقة. أما الإخراج فيعود لعماد عبّود، وعُرض البرنامج بصيَغ مختلفة ومتنوّعة حول العالم، بدايةً من الولايات المتحدة الأميركية، انتقالاً إلى عدد وافر من البلدان على امتداد القارات الخمس، وتتمتّع شركة «FREMANTLEMEDIA» بحقوق الملكية الفكرية للبرنامج عالمياً.
 
أبرز النجوم-الضيوف في الموسم الأول
ويطلّ في حلقات "Project Runway ME" أبرز النجوم والمشاهير العرب والأجانب، الذين تتنوّع اختصاصاتهم، من عرض الأزياء إلى الغناء والتمثيل والإعلام: هيفاء وهبي، وفاء الكيلاني، طوني غارن، نانسي عجرم، يُسرا، هيا عبد السلام، سلافة معمار، إليسّا، ميلا جوفوفيتش، كارين روتفيلد (رئيسة تحرير مجلة "فوج" الفرنسية سابقاً)، وغيرهم.
المواهب المشارِكة والحلقات  
وتُعرض أولى حلقات “Project Runway ME” على "MBC مصر2"، مساء السبت 17 سبتمبر، في تمام الساعة 8 مساءً.
عدد الحلقات الإجمالي- الموسم الأول: 13 (12 منها مسّجلة، وحلقة واحدة ختامية مباشرة)، ويتنافس في البرنامج 15 مشتركاً- مصمماً من مختلف الدول العربية:
الذكور (6):
1.    مهند كوجاك: من مصر. أصغر مشارك في البرنامج.
2.    مارون عيسى: من لبنان. عمل مع عدّة أسماء داخل لبنان، ويملك إسماً  تجارياً خاصاً به ومحال لبيع تصاميمه في السوق المحلية.
3.    علاء نجد: من لبنان. دخل مجال التصميم متأخراً، ولكنه مصمّم على النجاح.
4.    عيسى حسو: من سوريا. يمتلك خبرة في مجال الخياطة، ما يميّزه عن بقية المتسابقين.
5.    ريان أطلس: من الجزائر. انتقل منها إلى تونس حيث يعمل في مجال تصميم الأزياء.
6.    سليم شبيل: من تونس. درس تصميم الأزياء، وعمل كمنسّق ملابس "ستايليست".
 
الإناث (9):
7.    هبة مجددي: من السعودية. صمّمت أول فستان لحضور زفاف أخيها عندما كانت في التاسعة.
8.    تغريد العريض: من البحرين. تعلّمت تصميم الأزياء بنفسها، وتملك ثقة كبيرة وشغف بالمهنة.
9.    فاطمة النجدي: من الكويت. تعمل في مجال تصميم أزياء المحجّبات.
10.                      لوما صالح: من لبنان. وُلدت في البرازيل. أتت إلى لبنان بهدف دراسة تصميم الأزياء. لها تجارب في عروض أزياء عالمية منها "أسبوع نيويورك للموضة".
11.                      لوسي فاضل: من الأردن. تعلّمت تصميم الأزياء بنفسها من خلال الانترت والتجربة.
12.                      سبأ طارق: من العراق. عاشت في هولندا حيث تعلّمت تصميم الأزياء، ولها مشاركات أوروبية.
13.                      عاليا النحاس: من مصر. درست الإعلام، وعملت في مجال الموارد البشرية، وسرعان من انتقلت إلى مجال تصميم الأزياء.
14.                      آمنة الشندويلي: من مصر. تعلّمت تصميم الأزياء ومارستها على نطاق ضيّق وعائلي.
15.                      إلهام أيت سيل: من المغرب. درست تصميم الأزياء وعملت في مجال تنظيم الفعاليات كي تتمكّن يوماً ما من إطلاق عرضها الخاص.
 
ويتم استبعاد مشترك واحد في نهاية كل حلقة، مع الإبقاء على 4 مشتركين-متأهّلين في الحلقة (12) النصف النهائية، يحصلون على فرصة تقديم مجموعة كاملة من تصميمهم، ويتوَّج مصمّم واحد فائز بالبرنامج، من بين الـ 4 متأهّلين، وتُنقل الحلقة الختامية مباشرةً على الهواء من "حي دبي للتصميم" - d3 Dubai Design District في دولة الإمارات العربية المتحدة، مساء السبت 10 ديسمبر 2016، و تُعطى مهمة محدّدة للمتسابقين في كل حلقة، أي "موضوع تتمحور حوله فكرة التصميم" وذلك ضمن فترة زمنية محدّدة للإنجاز، وفي إطار ميزانية محدّدة كذلك.
وسبق لمعظم المشتركين في البرنامج أن قدّموا عروض أزياء على مستوى محلي ضيّق في بلدانهم، وبعضهم كانت له مشاركات متواضعة حول العالم، ويحصل المشتركون-المتأهّلون الـ 4، ضمن الحلقة النصف النهائية، على فرصة لتقديم مجموعة كاملة من تصاميمهم أمام الملايين والمختصين، ويحصل الفائز بالبرنامج على مساحة إبداعية للتصميم خاصة به، لمدّة سنة كاملة... إضافة إلى عضوية لمدّة سنة كاملة في "مجلس دبي للتصميم والأزياء - Dubai Design& Fashion Council"، و يحصل الفائز بالبرنامج أيضاً على مبلغ $50,000 لانتاج أول عرض أزياء خاص به، مُقدمة من "مايبلين نيويورك - Maybelline New York"، و تواكب "لها" – مجلة المرأة العصرية، البرنامج أسبوعياً، عبر ملاحق خاصة ومحتوى مميَّز ومقابلات حصرية وصور فريدة، و تُعرض تصاميم الفائز بالبرنامج على غلاف (وفي متن صفحات) المجلة الرائدة بعالم الأزياء "هاربرز بزار أرابيا – Harper’s BAZAAR Arabia" في عددها الصادر بشهر يناير 2017.

يذكر أن البرنامج العالمي عُرضت أول صيغة منه في الولايات المتحدة، واستمر على مدى 15 موسماً، وما زال مستمراً حتى اليوم. حققت مواسمه المتعاقبة نسب مشاهدة مرتفعة على أكثر من شاشة في أميركا، أُنتج البرنامج وعُرض في دول عدّة من خلال أكثر من صيغة محليّة، منها في: أستراليا، وبلجيكا، والبرازيل، وكندا، وفنلندا، والصين، وإندونيسيا، وجمايكا؛ وعدّة شاشات في أميركا اللاتينية، وماليزيا، ومنغوليا، وهولندا، والنروج، والفلبين، وبولندا، والبرتغال، وروسيا، وكوريا الجنوبية، والسويد، وتايوان، وتايلاند، وتركيا، وبريطانيا، وفيتنام، وغيرها، وكان أبرز "المدرِّبين" في الصيغة الأميركية: هيدي كلوم (Heidi Klum)، مايكل كورس، نينا جارسيا، تيم جون، زاك بوسن، وفاز في الموسم الأول من الصيغة الأميركية للبرنامج "جاي ماكارول" و"جوليا بينن"، وقد حصلا على 100 ألف دولار أميركي لإطلاق خطوطهما الأولى في عالم الأزياء.