التليفزيون المصري

تعرض القناة الأولى على التليفزيون المصري، في فترة الظهيرة اليوم الخميس، الفيلم العربي "بورسعيد المدينة الباسلة" لعزالدين ذو الفقار، الذي عُرِض في 8 تموز/ يوليو عام 1957، بسينما ريفولي، أي بعد جلاء العدوان الثلاثي عن مصر في 23 كانون الثاني/ ديسمبر 1956 بأقل من 7 أشهر، في إطار الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو.

وصورت مشاهد الفيلم الخارجية في أماكنها الطبيعية في مدينة بورسعيد الباسلة، سواء في وقت العدوان أو عقب الانسحاب كما كانت مشاهده الداخلية في "ستوديو مصر"، وكان الفيلم "سكوب" أسود وأبيض ومدة عرضه على الشاشة 130 دقيقة.

بدأ فريد شوقي إنتاج الفيلم في نهاية عام 1956 وأشرف على الإنتاج المنتج والمخرج المعروف حلمي رفلة وبلغت تكاليف إنتاجه حوالي 35 ألف جنيه، واشترك في الفيلم عدد كبير من نجوم الخمسينات من بينهم: فريد شوقي، وهدى سلطان، وليلى فوزي، وشكري سرحان، وزهرة العلا، وأمينة رزق، وحسين رياض، وزينب صدقي، ورشدي أباظة، وتوفيق الدقن، وعدلي كاسب، ونعيمة وصفي، ونور الدمرداش، وسراج منير، وأحمد مظهر، الذي كان في أدوراه الأولي وعز الدين ذو الفقار مخرج الفيلم.

وفي السهرة، يُعرض الفيلم العربي "ناصر 56" بطولة الفنان الكبير الراحل أحمد زكي، وفردوس عبدالحميد، وأحمد ماهر، وطارق الدسوقي، وشعبان حسين.

يتناول الفيلم حياة عبدالناصر بين وزرائه ومكتبه وخطبه وعلاقاته بأعضاء مجلس قياة الثورة، ثم بوالده، وزوجته، وأولاده الصغار الأربعة.