قنوات النيل

 يحتفل قطاع قنوات النيل المتخصصة بذكرى رحيل الفنان الكبير عبد الحليم حافظ، من خلال قناتي نايل دراما ونايل لايف.وتعرض قناة نايل دراما المسلسل العربى "العندليب" بطولة شادى شامل، وتقدم قناة نايل لايف حلقة خاصة من برنامج نجوم الاستعراض، إلى جانب إذاعة كليبات خاصة بالفنان عبد الحليم حافظ.ولد عبد الحليم حافظ، واسمه الحقيقي عبد الحليم علي شبانة، يوم 21 يونيو 1929، في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية، وتوفي في 30 مارس 1977.

والتحق حافظ بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943، حين التقى بالفنان كمال الطويل، حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم التلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، ودرسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948، ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره، وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق، وأخيرا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس، والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأبواه عام 1950.

ووفقا لبعض الروايات فإن عبد الحليم أُجيز في الإذاعة، بعد أن قدم قصيدة "لقاء" من كلمات صلاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، في حين ترى مصادر أخرى أن إجازته كانت في عام 1952 بعد أن قدم أغنية "يا حلو يا اسمر" كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، ولكن هناك اتفاقا أنه غنى "صافيني مرة" كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952، ورفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد.

وقدم العندليب أكثر من 230 أغنية، وقد قام مجدي العمروسي، صديق عبد الحليم حافظ، بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه "كراسة الحب والوطنية.. السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ".