د. محمود أبو زيد في استضافه حسن راتب

استضاف حسن راتب فى التاسعة مساء الجمعة ببرنامج الصالون الثقافى على شاشة المحور د. محمود أبو زيد وزير الرى والموارد المائية الأسبق ورئيس المجلس العربى للمياه ،ود.وليد عبد الرحمن ممثل المملكة العربية السعودية فى المجلس  العربى للمياه واعضاء المجلس  فى حلقة هامة حول  ترشيد المياه وطرح منهج علمى لإدارة شئون المياه . والدور الهام للمجلس العربى للمياه  وخطورة سد النهضة وكيفية مواجهة والمخاطر والتحديات المترتبة عليه ، واهمية البعد الاقريقى والتنسيق والتشاور مع الدول الافريقية  ، كما يتناول اللقاء اسببا اختيار جامعة سيناء لتحتضن المجلس العربى للمياه وفعالياته.

وتحدث محمود أبو زيد قائلا: أتقدم بخلاص الشكر على تخصيص هذا الصالون لموضوع المياه موضوع الساعة ليس فى مصر فقط ، لما يواجهه العالم من ندرة فى المياه ، كما اتقدم بخالص الشكر لهذا العدد الذى يمثل جانبا من المجلس العربى للمياه، ويمثل جانبا هاما من الفكر العربى فى المياه بالمنطقة العربية والتى كانت تفتقر لما يماثل هذا المجلس العالمى ، وفى اجتماع للهيئات العربية أقررنا انشاء المجلس العربى فى ٢٠٠٤ وقام منذ إنشاءه بأعمال كثيرة فأصبح يعكس كل ما هو يجول فى فكر المواطنين والعلماء فى موضوع المياه .

وأضاف أبو زيد: نحن فى منطقة معروفة بشدة الجفاف وبنسبة الأمطار القليلة جدا والعدد البسيط من الأنهار مما يجعل هناك مشكلة دبلوماسية بالمياه، وهى مشكلة هامة تقلق العاملين فى مجال المياه بالوطن العربى وبالأخص مجلس الأكاديمية ومن الحقائق الهامة التى نقنع المواطنين بها أن دول حوض النيل يسقط بها كميات كبيرة من المياه وما يستفاد منه لا يزيد عن ٥ % من النسبة الكلية فقط وفى مصر لم نتمكن من إقناع دول بأن الموارد فى دول الحوض تكفينا وتزيد ويجب أن نعمل معهم لتنمية هذه الموارد.