جو قديح في حوار مع ميلاد حدشيتي

استقبل الإعلامي ميلاد حدشيتي الكاتب والمخرج المسرحي جو قديح في حلقة جديدة من برنامج 'ناس وناس' الذي يعرض على شاشة المستقبل، وفاجأ حديشتي ضيفه بإحضار ابنة الأخير جوليا البالغة من العمر بضعة أشهر والتي غيّرت نظرة والدها في الإنجاب والأبوّة.
وكشف جو، أنّها قد تشاركه في عمله المسرحي المقبل في أوّل خطوة من نوعها. واستهل حدشيتي الحلقة بسؤال لقديح، "تقول بعدنا نفتقد الاحترام والوطن والإنسانية، هلقد نحن منزوعين؟"، فكان ردّ قديح بسيطاً "لأنه لا توجد قوانين تحمي المواطن حيث نرى في الغرب المواطن يحترم قوانين السير وغيرها وملتزم بتطبيقها، بينما في لبنان أستغرب كيف أننا لا نطبق القوانين في حين إننا نتّبعها عندما نكون خارج لبنان، ربما هي حالة انفصام عندنا لست أفهم".
وتابع "في الحرب كانت الأخلاقيات مختلفة فمع العولمة وتسخيف القيم فقدنا أمور عدة من جمالية المدن والثروة النباتية والحرجية والحيوانية باسم التمدن، لست أفهم هذه النرجسية عند اللبنانيين".
وعن المسرح أكّد، أنّه ضد الرقابة على الأعمال الفنية، كاشفاً أنها ليست مهمة الأمن العام مراقبة النصوص والمشاهد السينمائية، فيما ينبغي أن يكون هناك رقابة ذاتية من قبل الكتاب على نصوصهم مؤكّدًا "أنا أفكر أنه إذا خرج أحد من مسرحي منزعجاً أو مجرحاً يعني أنا خسرت، وهنا تدخل الرقابة الذاتية وذوق الكاتب المسرحي، وليس هدف المسرح عموماً أن ينفر الناس منه".
وكشف قديح، عن عمل جديد "ميدليه 2" وهو عبارة عن خلطة جديدة لكل المشاهد المسرحية التي لم يقدمها من قبل والتي سيجول فيها في فرنسا.