وزير التربية والتعليم

ترأس الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم اليوم الثلاثاء اجتماع اللجنة الوزارية المشكلة لمتابعة البرامج التنفيذية للخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي، بحضور الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي ، الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي والدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي ، حيث قدم الدكتور محمود أبو النصر عرضا للمرحلة التأسيسية للخطة (2014 ـ 2017) .
أكد أبو النصر أن الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي "معا نستطيع ـ تقديم تعليم جيد لكل طفل" تسير مع الخطة الإستراتيجية للدولة من 2014 الى 2030، وتنقسم الى 3 مراحل: المرحلة التأسيسية (2014 ـ 2017)، المرحلة المتوسطة (2017 ــ 2022) المرحلة الطويلة (2022 ـ 2030) ، وتستهدف 18 مليون طالب في مرحلة التعليم قبل الجامعي .
وقال إن الخطة تتسم بالمرونة، والقابلية للتعديل والتطوير، لافتا الى أنها خضعت أثناء إعدادها للعديد من المراجعات حتى وصلت الى صورتها النهائية المعتمدة .
وأضاف أن الخطة قد تم مراجعتها من جهات عديدة من بينها اليونسكو، كما تم عرضها للحوار المجتمعي حوالي 17 مرة ،وهي قابلة للتنفيذ، لها أهداف وجدول تنفيذي لهذه الأهداف.
وعرض أبو النصر موقف المباني التعليمية وهي أحد الأركان الأساسية للعملية التعليمية، قائلا أن هناك محافظات كالجيزة بها كثافة عالية، وان التجارب أثبتت أن نظام الفترات يؤثر بشكل سلبي على العملية التعليمية. وأضاف أنه قد تم الانتهاء من بناء 1150 مدرسة جدية بالجهود الذاتية ، وهناك طرح بمدارس جديدة خلال الأسبوع القادم .
وأشار أبو النصر الى أن الوزارة تهدف في خطتها الإستراتيجية الى الحد من التسرب من التعليم ، والذي يعد من أسبابه بعد المسافة بين المدرسة والمنزل خاصة في القرى والنجوع، لذا تم بناء حوالي 600 مدرسة من مدارس الفصل الواحد، وسيتم بناء 400 مدرسة أخرى بالجهود الذاتية وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية.
وأوضح انه عند تقييم الوضع الراهن وجدنا أن هناك تقدم في الإتاحة، ولكن غير كاف، لذا تهدف الخطة الى بناء مدارس مجتمع في جميع القرى، مدارس دمج وتربية خاصة بجميع الإدارات التعليمية، تغذية لجميع التلاميذ طوال العام ، وتدريب لجميع المعلمين والموجهين والإداريين .
وتابع أبو النصر :"سياسات الخطة الإستراتيجية تتمثل في إتاحة فرص متكافئة لجميع السكان في سن التعليم للالتحاق بالمدارس".
وأوضح أن الدستور الجديد جعل التعليم إلزاميا حتى نهاية المرحلة الثانوية كما تشمل السياسات تحسين جودة وفاعلية التعليم من خلال توفير منهج معاصر ، لافتا الى أن الوزارة أعدت خطة لتطوير المناهج المصرية مدتها 3 سنوات، وتم تغيير 30% من المناهج بما يتناسب مع التطور العالمي.
وأضاف أن أكبر كتاب من الكتب الجديدة لن تزيد صفحاته عن 200 صفحة، وسيتضمن جميع الادلة والأمثلة التي تفيد الطالب وتغنيه عن الاستعانة بأي كتب خارجية .
وأشار الوزير الى انه قد تم البدء في تدريب المعلمين على المناهج الجديدة من خلال محورين: الأول هو الأكاديمية المهنية للمعلمين، والثاني القوافل التعليمية في المحافظات بالتنسيق مع الأكاديمية، والتي تكون موجهة للمعلمين.
وقال أبو النصر ـ خلال الاجتماع ـ إن الإدارة المدرسية عنصر هام في العملية التعليمية ، لذا أعدت الوزارة دورات تدريبية في الإدارة المدرسية بالتعاون مع المعهد البريطاني ومعهد جوته لتدريب مديري المدارس ، كما تم عمل تدريبات في هيئة الرقابة الإدارية ، وأضاف أن هذه التدريبات تعد عامل أساسي في التقييم .
وفيما يتعلق بالتطوير التكنولوجي ، قال أبو النصر إنه قد تم تطبيق التعليم الالكتروني في 9 محافظات ، وسيمتد الى محافظات أخرى في العام القادم ، مشيرا الى أنه عند تقييم التجربة تم رصد بعض العيوب لها، من بينها عدم تدريب المعلمين على استخدام التابلت بشكل كاف، بالإضافة الى أن المواد الدراسية لم تتحول كلها الى تفاعلية ، وهو ما تم معالجته بتكثيف تدريب المعلمين ، والانتهاء من تحويل 80% من المواد الى تفاعلية . ، والــ 20% خلال العام القادم .
وكشف أبو النصر عن أن المجموعة الاقتصادية بأكملها تعمل من اجل توفير التغذية المدرسية، لدورها الفعال في جذب الطالب الى المدرسة وتحسين صحته ورفع مستوى الاستيعاب لديه، وأشار الى أن أننا نريد أن نصل هذا العام الى توفير التغذية المدرسية لكل طلاب المرحلة الابتدائية ، على أن تأتي باقي المراحل بعد ذلك تباعا .
وفيما يخص الأنشطة التربوية ، أكد أنها من عوامل جذب الطلاب الى المدرسة، لافتا الى أن الوزارة قامت بتفعيل الأنشطة الصيفية ، وشمل ذلك التعليم الفني لأول مرة هذا العام . ولفت الى أن اول رحلة طلابية في هذا العام الدراسي ستكون الى مشروع قناة السويس الجديدة .
وبالنسبة للتعليم الفني ، أشار أبو النصر الى أن الوزارة تهدف الى ربط التعليم الفني بالصناعة وتدريب الطلاب على خطوط إنتاج داخلية موجودة بالمدارس ، لذا تم إنشاء مدارس بالتعاون مع المقاولين العرب، مدارس للصرف الصحي، كما تم عمل مصانع بالمدارس ومدارس بالمصانع بدأت بــ 17 مدرسة في مصنع .
وأضاف أنه ـ علاجا لمشكلة الطاقة ــ يتم تصنيع لمبات موفرة ، وتركيبها في جميع المدارس ترشيدا للطاقة، كما يتم تجميع الخلايا الشمسية وتركيبها على ألواح فوق المدارس .
وتحدث أبو النصر عن مشروع القرائية باعتباره مشروعا قوميا، حيث بدأ في السنوات الأول والثاني والثالث الابتدائي الذين يقرؤون ويكتبون بالتشكيل، ثم امتد الى الصفوف الرابع والخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني، وأشار الى انه عند عمل تقييم للمشروع وجدنا أنه نجح بنسبة 85% ، وتعكف الوزارة حاليا على علاج الــ 15% التي لم يتم تحقيقها .
وردا على تساؤل الدكتورة نجلاء الأهواني حول الجهات التي تراقب وتتابع تنفيذ الخطة، أكد الدكتور أبو النصر أن كل برنامج من برامج الخطة لديه جهة أو هيئة تقيمه وتراقبه حسب التخصص ، وتوافي سيادته بتقرير عن الايجابيات والسلبيات.
ومن جانبه أشار الدكتور أشرف العربي الى أن وزارة التخطيط تضع كل إمكانياتها الفنية والمادية تحت تصرف وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ، مشيرا الى انه خلال الفترة القادمة لابد أن تكون هناك مجموعة عمل دائمة من الوزارات الأربعة لمتابعة الخطة الإستراتيجية .
وقدم الدكتور السيد عبد الخالق الشكر للدكتور محمود أبو النصر ، مشيرا الى اهتمامه بالخطة الاستراتيجية للتربية والتعليم لأن مخرجات "التربية والتعليم" هي مدخلات التعليم العالي .
وأشاد الدكتور شريف حماد بالخطة ، مشيرا الى أنه سوف يقوم بإتباع جميع هذه الخطوات عند إعداد خطة البحث العلمي ، واعتبرها مثلا يحتذى به .