الدكتور خالد عبدالغفار

أعلن قطاع الشؤون الثقافية والبعثات التابع لوزارة التعليم العالي، فتح باب تقدم الطلاب الوافدين للإلتحاق بالجامعات المصرية الحكومية، والمعاهد للعام الجامعي 2018/2019 بالمرحلة الجامعية، وذلك بدءاً من أول مايو المقبل.

وحدد القطاع شروط القبول، بالحصول على شهادة الثانوية المصرية أو ما يعادلها أو الدبلوم (شهادة يحصل عليها الطالب بعد دراسة عامين بعد الثانوية) مع النجاح في المواد المؤهلة وإستيفاء الحد الأدنى للقبول بالكلية أو المعهد المراد الإلتحاق به، وألا يعتد بقبول أي من الطلاب الوافدين بأية جامعة أو معهد إلا بعد صدور الموافقة على قبولهم من جانب الوزارة.

كما تم الكشف عن طريقة التقدم، بأن يتم تقديم طلبات الإلتحاق عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين https://www.wafeden.gov.eg أو الدخول إلى نفس الرابط من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة www.mohe-casm.edu.eg بدءاً من يوم الثلاثاء 1 مايو المقبل وحتى نهاية يوم الجمعة 31 أغسطس من العام الجاري.

مع مراعاة تحميل صور واضحة من الأوراق (الشهادة الثانوية أو الدبلوم ــ تضاف شهادة القدرات بالنسبة للثانوية السعودية - جواز سفر الطالب ساري العمل به -إستمارة المعلومات تطبع من الموقع- أبناء الأم المصرية يجب تحميل ما يثبت ذلك - شهادة ميلاد الطالب ـ بطاقة الرقم القومي لوالدته)، وذلك على موقع منظومة تنسيق الطلاب الوافدين، وعلى الطلاب أبناء الأمهات المصريات توضيح ذلك عند تسجيل البيانات، ويظل تعديل بيانات الطالب أو رغباته متاحاً ما لم يتم الضغط على (الإختيار) حفظ نهائي.

ويعد التسجيل ملغياً لمن تقدم أكثر من مرة أو تقدم ببيانات أو مستندات غير صحيحة أوغير مكتملة، وسيتم الإعلان عن موعد ظهور النتائج لاحقاً على الموقع الإلكتروني للقطاع.

وعقب ظهور النتيجة المبدئية والتي سيخطر بها الطالب عبر حسابه الخاص في موقع منظومة تنسيق الطلاب الوافدين لا يعد الترشيح نهائياً ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب مباشرة بأصول أوراقه المشتملة على: شهادة الثانوية - شهادة الميلاد - صورة جواز السفر - (6) صور شخصية - نتيجة إختبار القدرات (بالنسبة للكليات التي تتطلب إجراء هذا الإختبار)

وحددت الوزارة أنه يجب أن يكون تقديم هذه الأوراق على النحو التالى:

أ‌-      طلاب الشهادات المصرية (الثانوية بأنواعها العامة والدبلومات المختلفة) يتقدمون مباشرة إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة، مع تقديم ما يثبت أن الأم مصرية للطلاب المعنيين بذلك.

 ب - الطلاب من أبناء الأم المصرية الحاصلون على الشهادات المعادلة يتقدمون مباشرة إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة، مع تقديم ما يثبت أن الأم مصرية.

 ج - الطلاب المرشحون من خلال السفارات يتقدمون لسفارات بلدهم بالقاهرة لتتولى هى إنهاء الإجراءات مع الإدارة العامة.

وقالت الوزارة، إن الكليات التي يستوجب القبول بها أداء إختبار القدرات، على الطالب التقدم للكلية مباشرة لمعرفة مواعيد أداء الإختبار، وعلى الطلاب الراغبين في أداء إمتحان المسابقة المركزية لخريجي الدبلومات الفنية (ثلاث وخمس سنوات) عليهم التقدم لجامعة القاهرة مباشرة.

وبالنسبة لطلاب البندين (8، 9) يجب أن يكون سبق تقدمهم عبر الموقع الإلكتروني المشار إليه، وبالنسبة للطلاب القدامى (المقيدين بالفعل بالجامعات والمعاهد المصرية في العام الجامعي 2017/2018 وما قبله الراغبين منهم في إجراء إعادة الترشيح أو القيد/ التحويل/ نقل القيد، عليهم التقدم بطلباتهم مباشرة إلى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة بدءاً من ا يوليو القادم حتى 31 ديسمبر من العام الجاري.

وبالنسبة للطلاب المحولين من سوريا وليبيا واليمن والعراق عليهم التقدم مباشرة للكلية المراد التحويل إليها بطلب مرفقاً به ما يفيد قيده بأيى من الكليات المناظرة بالجامعات الحكومية في أي من هذه الدول، حيث يحصل بموجبه على خطاب بالموافقة المبدئية على التحويل موجه إلى الإدارة العامة للوافدين بالوزارة، بحيث لا يعد ذلك قبولاً نهائياً إلا بعد مراجعة أوراقه لدى الوزارة، ثم يقوم الطالب بتحميل هذه المستندات بالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة المعادلة عند تقدمه بدءاً من 1 أغسطس القادم على الموقع الإلكتروني للقطاع www.mohe-casm.edu.eg لمراجعة أوراقه وبياناته لمعرفة مدى إستيفائه لشروط التحويل لمخاطبته لإنهاء الإجراءات.

وأكدت الوزارة، أن التقدم عبر الموقع الإلكتروني خدمة مجانية، من بدء تقدم الطالب وحتى إخطاره بالقبول المبدئي عبر حسابه بالموقع، ويقتصر قبول طلاب مرشحي دولة ماليزيا على الجامعات الست التالية (القاهرة - عين شمس – الإسكندرية – طنطا – المنصورة - الزقازيق) وذلك وفقاً للمتفق عليه في هذا الشأن.

وبالنسبة للشهادة المعادلة يجب التصديق عليها من السفارة المصرية في الدولة التي حصل منها الطالب على شهادته أو سفارة الدولة التي حصل منها على الشهادة في مصر، ويقتصر التعامل مع الطالب نفسه أو أقاربه من الدرجة الأولى (الوالد – الوالدة – الأخ - الأخت) أو مندوب سفارة بلده بالقاهرة.