خالد عبدالغفار

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، إنه جار العمل على إنشاء 4 جامعات مدن العاصمة الإدراية الجديدة، بتكلفة بلغت 8 مليارات جنيه، مضيفاً أن الفترة الأخيرة شهدت وجود كليات جديدة وارتفع عددها لـ163 كلية.

وأضاف الوزير، خلال كلمته اليوم الأحد، في احتفالية عيد العلم، في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه جار أيضاً إنشاء جامعة تكنولوجية، تضم جميع الكليات التكنولوجية، في إطار العمل على النهوض بمنظومة التعليم الفني كونه قاطرة تقدم الدول في السنوات الأخيرة.
 
وأشار عبدالغفار، إلى أنه تم إنشاء 17 مستشفى جامعي في السنوات الماضية، بتكلفة بلغت سنوات 10 مليارات جنيه، موضحاً أن عدد المستشفيات الجامعية وصلت إلى 106 مستشفى تقف جنباً إلى جنب إلى مستشفيات وزارة الصحة، من أجل تقديم الخدمة المتميزة للمواطنين.
 
وأكد وزير التعليم العالي، أن عدد الأبحاث المنشورة عالمياً بالدولة في عام 2016، وصل إلى 18 ألفاً و637 بحثاً دولياً، مؤكداً أن هذا لا يرضي طموح العلماء والأساتذة الباحثين، مشيراً إلى أن هناك إستراتيجية تتبعها الوزارة وتعمل على العمل بها لزيادة الأبحاث الدولية بدول العام.
 
وأوضح وزير التعليم العالي، أن مصر احتلت مؤخراً المرتبة 35 في مجال الأبحاث الدولية، على مستوى 233 دولة، معلناً أن أحد أساتذة جامعة القاهرة إستطاع حصد المركز الأول على مستوى القارة الإفريقية، في مجالات الهندسة الكيمائية ومحطات الطاقة.
 
وأشار عبدالغفار، إلى أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، وافق الأسبوع الماضي، على قانون تنظيم العمل بالمستشفيات الجامعية، مؤكداً أن هذا القانون سيساعد كثيراً على النهوض بالمستشفيات الجامعية، بجوار مستشفيات وزارة الصحة، موضحاً أن الفترة المقبلة ستشهد وجود مستشفيات أخرى ستكون جاهزة للإفتتاح بلغت تكلفتها 1.5 مليار جنيه.