خالد عبدالغفار

طالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، بتنفيذ نصوص القانون في الجامعات، مؤكدًا أنه يتم إعداد 5 قوانين جديدة سيتم إرسالها إلى مجلس الوزراء.
 
وأضاف الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم، بديوان عام محافظة بني سويف ، على هامش مشاركته في افتتاح عدد من المنشآت الجديدة بجامعة بني سويف، "نحن نعد لتغيير عدد من القوانين لتحسين الأداء في العملية التعليمية بصفة عامة، حيث تم الإنتهاء من إعداد 5 قوانين جديدة، وتم إرسالها إلى مجلس الوزارء، بينها قوانين إنشاء الجامعات الأهلية، وقانون إنشاء وكالة الفضاء، وقانون حوافز الابتكار، وتحويل صندوق علوم التكنولوجيا إلى هيئة مستقلة".
 
وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الجامعات الأهلية تعتبر أحد روافد التعليم، غير الهادف للربح، إذ تعتمد على تغطية تكاليفها، مؤكدًا أن الوزارة قدمت قانون موحد للجامعات الأهلية، إذ أن العالم يعتمد حاليًا على تكاتف المجتمع المدني مع الحكومات الأقليمية أو المحافظات، ما يساهم في تطوير التعليم من خلال تخصصات تفيد المجتمع.
 
وتابع: لدينا قيود على الجامعات الخاصة، تتضمن إنشاء مراكز بحثية، وإرسال بعثات للخارج، ونحملهم الالتزام بقواعد وشروط صارمة لتعليم الطلاب وتأهيل كوادر علمية وبحثية، مع التفكير في كيفية أن تدر الجامعات الخاصة عائد على الدولة في المرحلة المقبلة.