الياس بو صعب

عقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، مؤتمرًا صحافيًا مساء الجمعة، في مكتبه بالوزارة، بعد اجتماعاته مع المكاتب التربوية للاحزاب وهيئة التنسيق النقابية، وقال: "هذا الموضوع يعني كل اللبنانيين، ولأنه يعنيهم كان يجب أن نتشاور مع كل الأفرقاء، فهذا القرار الصائب كان في محله، وأخذت العبر من الطريقة التي أدار بها رئيس الحكومة تمام سلام الأزمات التي مرت، والصبر الكبير الذي يتمتع به".

أضاف: "الكل يعرف أني زرت كل القيادات السياسية والاحزاب لمعرفة رأيها في موضوع حلحلة مطالب الاساتذة من خلال سلسلة الرتب والرواتب، وأنا أشكرها سواء أكانت من 14 أو من 8 آذار. وأشكر خصوصا النائبة بهية الحريري التي أدت دورا بالتواصل مع الرئيس فؤاد السنيورة حتى نتوصل إلى حلحلة الأمور".

وتطرق إلى "الدور الكبير لرئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ووعده بأن تكون السلسلة البند رقم واحد على جدول الأعمال في أي جلسة تشريعية"، وقال: "هذا يعني أن المدخل إلى التشريع يجب أن يمر بالسلسلة، وكل هذه المعطيات ساعدتنا لحلحلة الامور".

وتوجه إلى المؤسسات الاعلامية بالقول: "عندما أعمل يعني أعمل للمصلحة الوطنية لا لحزب أو تيار. لذلك، اتمنى عليها قبل أن تتسرع في إطلاق مواقفها وآرائها أن تنتظر النتائج، طالما أننا لم نصل إلى حل بعد. إذا، لا داعي إلى التسرع في الحكم".

كما توجه إلى الطلاب والأهل بالقول: "مطالبكم سمعناها سواء أكان حول الافادات أم الشهادات أم النتائج المدرسية. لقد سمعنا صوتكم جميعا. ونحن لا نتهرب من مسؤولياتنا".

أضاف: "إن مجلس الوزراء مجتمعا اتخذ بالامس قرارا بناء على اقتراح وزير التربية اعطاء مهلة 24 ساعة إضافية لحلحلة الامور ولمزيد من التشاور ولاتخاذ القرار الصائب. وتم تكليف وزير التربية باتخاذ أي قرار مناسب لإنقاذ العام الدراسي وادخال الطلاب إلى الجامعات بأي وسيلة ممكنة، بما فيها اصدار الافادات. وأقول إن إعطاء الافادة ليس الحل الافضل، بل هو قرار سيء في المجال التربوي، ولكن اذا اجبرنا على اتخاذه يكون أفضل الممكن".

وتابع: "إن المشكلة في عدم إقرار السلسلة من الآن وحتى الشهر المقبل، نظرا لعدم انعقاد أي جلسة تشريعية. وعندما طلبت من جميع الافرقاء السياسيين المساعدة في إيجاد الحلول الممكنة، لم يكن هناك أي جواب أو خيار. لذلك، إتخذت قرارا بإصدار إفادات الترشيح للطلاب المتقدمين من الامتحانات الرسمية والبدء بطباعتها وتسليمها للطلاب ابتداء من الاسبوع المقبل، لكن في الوقت نفسه، تمنت المكاتب التربوية للاحزاب أن نقوم بمحاولة أخيرة قبل اصدارها".

وأردف: "إن قرار إصدار الافادات اتخذ، لكنه يدخل حيز التنفيذ ابتداء من الاسبوع المقبل، بعد تبليغ المدير العام للوزارة إجراء اللازم. وبعد 24 ساعة، نبدأ بتسليم الافادات للطلاب. وهنا تمنت المكاتب التربوية لجميع الاحزاب رفض الافادات واكمال الحوار مع هيئة التنسيق، وهذا ما حصل لدى اجتماعاتنا معها عصر اليوم. لذلك، توافقنا مع المكاتب التربوية للاحزاب بدعوة اللجان إلى التصحيح ابتداء من الاثنين المقبل، وهذا القرار وهذه التوصيات وافقت عليهما الأحزاب التالية: حركة امل، حزب الكتائب اللبنانية، الحزب القومي، الحزب التقدمي الاشتركي، الحزب الديموقراطي، حزب القوات اللبنانية، تيار المستقبل، اليسار الديموقراطي والتيار الوطني الحر، وكان هناك موقف حيادي من حزب الله حول هذا الموضوع. أما الاحزاب التي اعترضت على هذا القرار فكانت: المؤتمر الشعبي، الشيوعي، الأأحرار حركة الشعب والاحرار.

وقال: "بناء على هذه التمنيات، كنت دعوت المدير العام لتحضير الدعوة لأسس التصحيح ابتداء من الاثنين المقبل، ولكن تم تأجيلها بعد اجتماعنا مع هيئة التنسيق النقابية، حتى الثلثاء لاعطاء فرصة للاجتماع مع هيئة التنسيق النقابية عند الخامسة من مساء الاثنين لمعرفة قرارها".

وتمنى أن "توافق هيئة التنسيق النقابية وكل الاساتذة واللجان ويبلغوننا مشاركتهم في وضع أسس التصحيح ابتداء من صباح الثلثاء المقبل. وفي حال لم يوافقوا تكون الافادات قائمة، ولكن اليوم فتح باب جديد وهو الذهاب الى التصحيح".

حوار
وردا على سؤال، قال بو صعب: "لا مماطلة بل تأجيل من الاثنين الى الثلثاء لإعطاء الفرصة للهيئة لأنها مسؤولة تربويا. واعطى مثالا على ان الجيش اللبناني لم يتوقف عن ملاحقة المسلحين في عرسال حتى اعطاء السلسلة، فهذه السلسلة ستقر ان لم يكن اليوم فغدا، ولا مهرب من إقرارها".

أضاف: "أملي كبير بأن هيئة التنسيق والاساتذة سيتجهون إلى التصحيح، وإذا كان ردهم عكس ذلك سنبدأ بطبع الإفادات".