إفتتاح إستوديو التعلم الإلكتروني


افتتح رئيس جامعة عين شمس الدكتورعبد الوهاب عزت إستوديو التعلم الإلكتروني بكلية الطب جامعة عين شمس، والذي يعد بمثابة أول إستوديو إحترافي بالجامعات المصرية .

وذلك بحضور كلاً من نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور فتحي الشرقاوي، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث الدكتورعبد الناصر سنجاب، وعميد الكلية الدكتورمحمود المتيني، ووكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث الدكتورعبد الفتاح سعود، ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب الدكتورأشرف عمر، ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور محمد الطيب، ومدير مركز التعلم الإلكتروني الدكتور منى عبد العال، ومدير كلية الطب بالقوات المسلحة اللواء طبيب أيمن شافعي، ورئيس قطاع المباني والمرافق بمدينة الإنتاج الإعلامي المهندس هشام الطوبجي، والمدير العام بمدينة الإنتاج الإعلامي المهندس عمرو عفيفي، ولفيف من أساتذة الكلية.

وخلال كلمته، أكد الدكتورعبد الوهاب عزت أن كلية طب عين شمس شهدت نقلة نوعية من خلال تطبيق آخر صيحة في مجال تعلم الطب، حيث يعتمد هذا الإستوديو على الدمج بين التعلم الإلكتروني والتعليم التقليدي في منظومة واحدة بما يسهم في مواكبة التطور المستمر في التعليم الطبي في مصر.

وأضاف أن إدارة الجامعة لا تبخل بتقديم أي دعم مادي أو معنوي لكل تطور يصب في صالح منظومة التعليم الجامعي ككل، لافتاً إلى ضرورة التواصل بين الأجيال لأن العلم هو نتاج خبرات متراكمة.

وأضاف الدكتور فتحي الشرقاوي، أن ما يحدث من تطور في كلية الطب وجامعة عين شمس ككل يؤكد أننا أمام عقلية قادرة على تعديل الواقع وهذا أهم ما يميز الإنسان المصري ، لافتاً إلى أن كلية الطب لديها قيادة مستنيرة تجعلنا نفتخر بما يحدث يوماً بعد يوم من تطور.

وأشاد الدكتورعبد الناصر سنجاب، بالتطور الذي تشهده كلية الطب بما يجعلها نموذجاً يحتذى به بين الجامعات المصرية وهو ما يعود بالنفع على مسيرة البحث العلمي والأكاديمي في مصر.

وأكد مدير كلية طب القوات المسلحة اللواء طبيب أيمن شافعي، أن التعليم الطبي أصبح مواكباً لكل ما هو جديد، وأن هذا الإستوديو يمثل نقلة حضارية ونوعية في مجال التعلم الطبي، لافتاً إلى أن هناك تعاون كامل وتبادل خبرات بين كليتي طب عين شمس وطب القوات المسلحة .

وأشار الدكتورمحمود المتيني أن هذا الإستوديو هو أول إستوديو إحترافي بالجامعات المصرية؛ تم إنشائه بمعايير الجودة العالمية تحت إشراف خبراء من مدينة الإنتاج الإعلامي وقام بتنفيذه مجموعة من الشركات المتخصصة في هذا المجال، و قد تم إجراء إختبارات الصوت والذبذبات من خلال المركز القومي للبحوث بحيث يضاهي المواصفات العالمية .

وأضاف "المتيني" أن التعلم الإلكتروني يعد من أهم أنماط التعلم في الوقت الحاضر لما يمثله من ضرورة لاغنى عنها لتطوير النظم التربوية والتعليمية وتحسين الجوانب المختلفة للتعلم؛حيث يتم تقديم المحتوى العلمي بإستخدام الوسائط المتعددة (الصوت ، الصورة ، النص ، الحركة) عبر الوسائط الإلكترونية الحديثة (الحاسب ، الإنترنت) بما يمنح الطالب نافذة تمكنه من الإطلاع المستمر والتفاعلي للمادة العلمية وبذلك يتجاوز قيود المكان والزمان ويمكن الطالب من إستخدام المادة العلمية والإطلاع عليها بشكل مستمر.

كما أضافت الدكتور منى عبد العال أن الإستوديو يستخدم في تصوير المحاضرات والتدريب العملي والكشف الإكلينيكي والفحوصات الطبية مثل الأشعة التليفزيونية وغيرها ، فضلاً عن دمج المواد المسجلة في المناهج الدراسية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا، مؤكدةً أنه تم مراعاة الجوانب الأخلاقية المهنية في حالة الإستعانة بالمرضى أثناء التصوير من حيث الموافقة المستنيرة وإحترام خصوصية المريض وعدم إستخدام المادة المسجلة إلا في الأغراض التعليمية.

وعقب ذلك، أهدى الدكتورعبد الوهاب عزت درع الكلية لفريق عمل مدينة الإنتاج الإعلامي برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي أسامة هيكل