حملة توعية للطلاب

نظم فريق متطوعي صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي ، أمس الأحد ، مبادرة توعوية ضد مخاطر الإدمان تحت عنوان " أنت أقوى من المخدرات " في كلية التجارة جامعة عين شمس.

إستهدفت المبادرة  توعية ما يقرب من 3500  طالب وطالبة عن الآثار السلبية حول تعاطي المخدرات ، من خلال التواصل المباشر مع الطلاب والتعريف  بدور الصندوق في مجال الوقاية والعلاج من خلال الخط الساخن " 16023" ، وكذلك الرد على الإستفسارات التي تدور في الأذهان حول طبيعة مرض الإدمان وتصحيح  المفاهيم المغلوطة حول ثقافة تعاطي المخدرات ، إضافة إلى تنفيذ البرنامج التدريبي " إختار حياتك " لطلاب الفرقة الأولى وأعضاء اتحاد الطلبة.

ويقوم الصندوق  بإعداد برامج  وقائية وتوعوية للطلاب بالعديد من الجامعات، باﻹضافة إلى إطلاق  حملة " أنت أقوى من المخدرات " بالتعاون مع اللاعب محمد صلاح والفنان محمد رمضان والفنان هشام عباس والفنان أحمد جمال.

الجدير بالذكر أن نسبة تعاطي المخدرات بلغت في مصر 10% ، وهى ضعف النسبة العالمية التي تسجل 5% ، وفقاً لدراسات صندوق مكافحة التعاطي وعلاج اﻹدمان .

وأصدر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ، إحصائية نسب تعاطي المخدرات في مصر ، حيث وصلت إلى 2.4% من السكان ، ووصل معدل التعاطي لـ10.4%، حيث إن معدل التعاطي يختلف بين الأفراد فمنهم من يستخدم المخدرات بشكل يومي ، ومنهم من يتعاطها على أوقات متفاوتة ، إضافة إلى أن 80% من الجرائم غير المبررة تقع تحت تأثير تعاطي المخدرات مثل جرائم الإغتصاب ومحاولة الأبناء التعدي على أبائهم.

وأوضح التقرير أن نسبة التعاطي في مصر ضعف المعدلات العالمية ، لافتاً إلى أن الإدمان ينتشر في المرحلة العمرية ما بين 15 إلى 60 سنة ، ويزيد بين فئة السائقين 24% ، والحرفيين بنسبة 19%.

وأضافت التقارير الخاصة بمعدلات الإدمان في مصر ، إلى أن حجم تجارة المخدرات يتجاوز الـ400 مليار جنيه في العام ، وتتصدر محافظة القاهرة قوائم المحافظات في عدد المدمنين بنسبة 33% ، تليها محافظات الصعيد.