الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها

كشفت دراسة علمية حديثة بجامعة بنها أعدها الباحث محمد مجدي فوزي دوريش المدرس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بشبرا عن استخدام جزئيات النانو لتحسين أداء مواد عزل الكابلات الأرضية، عن إمكانية تحسين معظم الخصائص الكهربائية والميكانيكية والحرارية المتعلقة بعوازل الكابلات الارضية.

واستهدفت الدراسة تقديم حل لتحسين معظم الخصائص الكهربائية والميكانيكية والحرارية المتعلقة بعوازل الكابلات الأرضية دون زيادة سمك العزل وذلك عن طريق استخدام تقنية الجزئيات والدقائق النانوية. 

وأكدت الدراسة أن استخدام هذه التقنية يساعد على خلق أنظمة عزل جديدة قادرة على تحمل جهودا أعلى من المعتاد عليها دون الزيادة في مساحة مقطع العزل لذلك تم تحسين الخصائص الكهربائية والميكانيكية لمادتين عزل هما الأكثر شيوعا في عزل الكابلات الأرضية وهما "البولي فينيل كلورايد" و"البولي إيثيلين" منخفض الكثافة لذلك تم تحسينه عن طريق إضافة أحد الأنواع من الدقائق النانوية ومن أجل تقليل تراكم وتكتل تلك الدقائق النانوية ولتحسين الاندماج بينهما وبين المادة العازلة. 

وقال الباحث إنه تم فحص العينات وإجراء جميع الاختبارات الكهربائية للتاكد من نتائج الدراسة التى يمكن أن يستفيد منا جميع الشركات التي تعمل في مجال الكابلات الكهربائية في مصر وخارجها، مشيرا إلى أنه جار تسجيل الدراسة كبراءة اختراع محلية باكاديمية البحث العلمي.

قد يهمك أيضًا:

اعتماد كلية الآداب إضافة جديدة إلى رصيد جامعة بنها

بيان عاجل في البرلمان المصري بشأن تكريم شعبان عبدالرحيم في جامعة بنها