الدكتور جمال الدين علي أبوالمجد

أكد الدكتور جمال الدين علي أبوالمجد رئيس جامعة المنيا، أنه من منطلق حرص الجامعة على تفعيل دور الشباب متحدّي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكينهم لممارسة أنشطتهم وإبداعاتهم المختلفة، وتماشيا مع دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بأن يكون عام 2018 عامًا لمتحدي الإعاقة.

تعقد الجامعة خلال فبراير المقبل الأسبوع الأول لمتحدي الإعاقة بمشاركة أكثر من 2000 طالب وطالبة من متحدي الإعاقة في الجامعات المصرية، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على مقترح الجامعة لتنظيم أسبوع للأنشطة الطلابية لذوي الاحتياجات الخاصة، على أن يعقد خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف الدكتور مصطفى عبدالنبي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أنه تم تشكيل لجنة عليا للأسبوع يسند إليها مهام التنسيق والإعداد بين الجامعات والإدارات المختلفة داخل الجامعة، حتى يخرج الأسبوع بشكل اللائق والمشرف، موضحًا أنه تم اختيار مجموعة من الأنشطة والمسابقات المختلفة التي ستتم ممارستها خلال فعاليات الأسبوع.

ففي المجال الرياضي تضم منافسات تنس الطاولة، وألعاب القوى، والسباحة، ورفع الأثقال وكرة الجرس، وفي المجال الاجتماعي ستنظم بطولة للشطرنج "فردي"، والطالب والطالبة المثالية.

وفي المجال الفني ستتم مسابقات للفنون التشكيلية، وعزف فردي، وإنشاد ديني، بالإضافة إلى مسابقات في حفظ نصف القرآن، والمعلومات العامة، وشعر فصحى أو عامي وذلك في المجال الثقافي، وستضم مسابقات المجال العلمي أبحاثا علمية وقصة للخيال العلمي، كما ستضم مسابقات الجوالة والخدمة العامة، المسابقات في المجال الكشفي والإرشادي، هذا إلى جانب تنظيم الندوات التثقيفية التي تنمي الانتماء والإرادة والمواطنة خلال فعاليات الأسبوع.​