برنامج " أخلاقيات البحث العلمى"

اختتم اليوم المركز الدولي المعتمد لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بـ جامعة الفيوم ، برنامج تدريبيي بعنوان " أخلاقيات البحث العلمى" وقام بالتدريب نخبة من المدربين المحترفين.

صرح الدكتور وليد على خليل مدير المركز باتمام إنجاز البرنامج على أكمل وجه وبتفوق المشاركين وسوف يتم تسليم الشهادات بأسرع وقت ممكن .

وأشار دكتور وليد أن الهدف من البرنامج البحث والتطوير العلمى دورا هاما فى بناء وبقاء الأمم وذلك لارتباطه بكل منحً من نواحى الحياة من الإقتصاد ,الرعاية الصحية ,الرعاية الإجتماعية, الصناعة,ريادة الأعمال,السياسة إلى التقاليد والحياة الإجتماعية. نضع فى المساق الأساسيات المطلوبة لكى تبدأ خطواتك فى مجال البحث العلمى .

واوضح الدكتور جمال فرج مدرب اليوم الثالث أن الهدف العام للبرنامج تعريف وأهمية البحث العلمى من خلال رحلة عبر الماضى والمستقبل. ثم نأخذ جولة فى طريق البحث لنتعرف على كيفية تحويل فكرة إلى مشكلة علمية وكيفية المضى قدما خلالها عن طريق التفكير والخطوات التحليلية. ثم الجزء الثالت ويتحدث عن أخلاقيات البحث وكم هى ضرورية لدرجة التحكم فى نجاح الباحث أو فشله. ثم يركز المساق على النشر العلمى الذى يمثل الطريق لبناء مكانة وسمعة الباحث, سنتطرق للحديث عن نمط وهيكل كتابة الأبحاث العلمية سواء لنشرها فى المجالات أو المؤتمرات العلمية. ثم ننتقل إلى الأدوات اللازمة للباحث فى الكثير من المهام اليومية كالفهرسة والتوثيق والكتابة العلمية