تعرفي على السن المناسب لتعليم طفلك قراءة الساعة

يُعد تعلم قراءة الوقت من المهارات التي تمثل مشقة وصعوبة نوعًا ما بالنسبة للأطفال. من ثم عليكِ عزيزتي الأم تحويل تجربة تعلم طفلك قراءة الساعة إلى تجربة مسلية وتحفيزه على تعلمها، واعلمي أن الأمر يتطلب  الكثير من التدريب والصبر أيضًا. وعليكِ الأخذ في الاعتبار البدء بتعليمه قراءة الساعة العادية ثم الانتقال إلى تعليمه قراءة الساعة الرقمية لـ 24 ساعة.

تقدم إليكِ  في هذا المقال مجموعة من الأفكار والنصائح لتعليم طفلك قراءة الوقت.

ابدئي مع طفلك بداية بسيطة

بعد تعلمه الأرقام والتي هي بداية تعلم الوقت والساعة، ابدئي بإبراز مفهوم الوقت وقراءة الساعة بتحديد مواعيد لأنشطة طفلك أو برنامجه المفضل أو موعد محدد سيذهب فيه إلى النادي مثلًا، بحيث يدرك المفهوم. أعلني مثلًا أن الساعة الآن السادسة والنصف وهو موعد الذهاب إلى النادي. استخدمي ساعة الحائط أو ساعة اليد أو المنبه أو ساعة رقمية لمساعدتك في ذلك.

ابدئي تعريف طفلك بالأساسيات مثل البدء بتعريف العقارب وقراءة الأرقام الموجودة بالساعة (من 1-12.
جهزي وسائل لمساعدتك

اطبعي أوراقاً تحاكي شكل الساعة الرقمية والعادية أو اصنعي نموذجاً لساعة تتضمن العقارب والأرقام واجعلي العقارب متحركة. ابدئي بتعليمه قراءة الساعة العادية ثم الرقمية.

علمي طفلك العد حتى رقم 60

من أجل أن يتعلم طفلك قراءة الساعة قراءة صحيحة، عليه تعلم العد حتى رقم 60. احرصي على تعليمه الأرقام حتى 60 جيدًا حتى يسهل عليه خطوة تعلم قراءة الساعة وتساعده على التحفيز وعدم الشعور بالملل عند تعلمها