شركة "سامسونغ" الكورية

القاهرة – محمد عبدالله التقى وزير الاستثمار أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة "سامسونغ" الكورية كيفين لي، على رأس وفد يمثل الشركة، وتناول اللقاء بحث الموقف الحالي لاستثمارات الشركة في مصر، والتوسعات المقرر إجراؤها خلال العام الجاري، فضلاً عن بعض التسهيلات التي من الممكن تقديمها للشركة، بما يدعم قرارها بالتوسع في نشاطها في مصر.
وأكد صالح اهتمام وزارة الاستثمار بدعم وتنشيط الاستثمارات الكورية كافة في مصر، خصوصًا المشروعات الاستثمارية لشركة "سامسونج"، والتي باتت تمثل مركزاً واعداً لتطور صناعة الأجهزة المنزلية والإلكترونية في مصر، موضحاً حرص الوزارة على إزالة أية عقبات من شأنها أن تواجه المستثمرين المحليين والأجانب العاملين في مصر.
وأشاد صالح بالنشاط الملحوظ للشركة على مدار العام الماضي وخلال الأحداث التي شهدتها البلاد مؤخراً، من خلال مصنع الشركة الذي أقامته في منطقة كوم أبوراضي في محافظة بني سويف على مساحة ما يقرب من 3700 مترًا مربعًا، والذي يعد المصنع الأول الذي تقيمه الشركة في الشرق الأوسط، ويصل إجمالي تكلفته الاستثمارية إلى 7.1 مليار جنيهًا.
واستعرض رئيس مجلس إدارة الشركة، خلال الاجتماع، موقف الاستثمارات الحالية لشركته في مصر، لافتاً إلى أن الإنتاج التجريبي للشركة بدأ خلال تموز/يوليو الماضي، ومن المقرر أن يتم الافتتاح الرسمي للمصنع بداية العام الجديد 2014، أنتجت الشركة 120 ألف قطعة من شاشات الـ "إل إي دي"LED  خلال الشهور الثلاثة الماضية، تم تصدير 40 % منها.
وأوضحت وزارة الاستثمار، في بيان لها، الاثنين، حصل "مصر اليوم" على نسخة منه، أن كيفين لي أبدى رغبة شركة "سامسونج" في إقامة منطقة للتكنولوجيا في مصر، مستفسراً عن الحوافز التي من الممكن الحصول عليها من جانب الدولة بهدف المضي قدماً في تدشين مثل هذا المشروع العملاق في مصر، والذي من شأنه أن يجذب كبرى الشركات العاملة في هذا المجال عالمياً للاستثمار في مصر.
وأكد رئيس الشركة، اتخاذ "سامسونج" قرارًا باستثمار 50 مليون دولارًا في بناء خط إنتاج لتصنيع شاشات التليفزيون، مما سيكون له الأثر الكبير في زيادة القدرة الإنتاجية للمصنع إلى 4 ملايين وحدة العام المقبل، وصولاً إلى 8 ملايين وحدة سنويًا بحلول عام 2017، أي ما يعادل قيمته 3 مليارات دولار صادرات سنوية إلى الأسواق الأفريقية والأوربية، ذلك في حال تذليل بعض العقبات التي تواجه الشركة، والتي تتعلق ببعض الرسوم الجمركية التي يتم فرضها على استيراد مكونات الشاشات التليفزيونية.
ووعد صالح بمناقشتها وبحث إمكان حلها مع الوزارات المعنية، وكذلك تحديد الحوافز كافة اللازمة، بهدف مساعدة الشركة على ضخ استثماراتها الجديدة في مصر وإقامة المدينة التكنولوجية التي تنتوي تدشينها في مصر خلال الشهور المقبلة.