تكريم شاب من الأقصر

تمكن شاب من محافظة الأقصر من العثور على ثغرة أمنية في موقع "يوتيوب" الشهير التابع لشركة "غوغل" العالمية، لتسجل الشركة اسمه في لوحة الشرف الخاصة بالخبراء الأمنيين الذين اكتشفوا ثغرات في "غوغل" وتصرف مكافأة مالية له.

وأوضح المهندس  محمد عبد العاطي، الذي يعمل مطور نظم معلومات في البوابة الاليكترونية لمحافظة الأقصر، أنه أثناء العمل في مشروع يعتمد على موقع "اليوتيوب" لاحظ طريقة تسمح بعرض جزء من محتوى الفيديوهات الخاصة في ظروف معينة، والتي من المفترض أنه في الظروف العادية لا يتم السماح برؤية هذه الفيديوهات لأنها فيديوهات خاصة.

وأضاف عبد العاطي، أنه لم يتشجع في البداية للإبلاغ عن تلك الثغرة لأن استغلالها محدود ويتم في ظروف معينة، إلا  أنه أثناء حديثه مع صديق له نصحه بالإبلاغ عن تلك الثغرة لأنه يمكن قبولها كثغرة أمنية، مشيرًا إلى أنه أرسل بعد ذلك التقرير إلى إدارة "غوغل" فتلقى رسالة من الشركة العالمية تفيد بأنه تم قبول الثغرة.

وذكر أن الشركة العالمية أبلغته أنه تم تسجيل اسمه في لوحة الشرف الخاصة بالخبراء الأمنيين الذين اكتشفوا ثغرات في "غوغل" وهي القائمة التي يتم فيها إدراج أسماء جميع الذين تمكنوا من كشف الثغرات والتبليغ عنها بالصورة الصحيحة وعدم استغلالها استغلالًا سيئًا، إلى جانب صرف مكافأة مالية له.

ويعد المهندس محمد عبد العاطي، الثاني من أبناء الأقصر الذين تمكنوا من العثور على ثغرات أمنية في واحدة من أشهر المواقع العالمية، فسبقه محمد عبد الباسط الذي تمكن من العثور على خمسة أخطاء في موقع "فيس بوك" وتم تكريمه من إدارة الموقع مرات عدة.