صندوق خليفة

انطلقت أمس في أبوظبي فعاليات الدورة الثالثة لبرنامج "إبتكاري" الذي طرحه صندوق خليفة لتطوير المشاريع بهدف تشجيع الشباب المواطنين وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات وتصميم التطبيقات الذكية وذلك على هامش جائزة القمة العالمية لمحتويات الهاتف المحمول 2015 .

حضر الفعالية التي ينظمها صندوق خليفة وشركة انوفيشن برعاية كل من صندوق قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة بريتش بتروليوم أكثر من 150 مواطن ومواطنة للمشاركة في مسابقة تتضمن برامج تدريبية متخصصة ستستمر على مدار شهر كامل لتصميم تطبيقات ذكية وتحويلها إلى شركات وطنية صغيرة.

وقال سعادة عبدالله سعيد الدرمكي الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع إن الصندوق تمكن من تطوير برنامج إبتكاري كمبادرة تنسجم مع التوجهات العامة لإمارة أبوظبي والتي تتضمن دعم وتشجيع الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطوير محتويات الهاتف النقال.

وأضاف أن الصندوق حقق نقلة نوعية في تطوير برنامج إبتكاري منذ إطلاقه في عام 2013 وذلك بالتعاون مع العديد من الدوائر الحكومية على رأسها دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي مشيرا إلى أن حصيلة الدورة السابقة لفعالية برنامج "إبتكاري 2014" كانت مرضية حيث تمكن مواطنون مشاركون في البرنامج بدورته السابقة من تحويل أفكار مشاريعهم إلى تطبيقات ذكية وتحميلها على نظام "ابل ستور".

كما أعرب الدرمكي عن سعادته بالمستوى المتقدم والمميز الذي وصل اليه الشباب المواطن في مجال تطوير أفكار إبداعية ذات طابع تكنولوجي وقال إن الصندوق تلقى خلال الدورتين الماضيتين أكثرمن 126 فكرة مشروع متخصص في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية معتبرا ذلك مؤشرا جيدا على أهمية الاستثمار في هذا القطاع وإمكانية تعزيز مشاركة العقول المواطنة في تطويره.

وأكد حرص الصندوق على المساهمة في تمكين المواطن ورفع كفاءته وتحفيز قدراته واستكشاف مواهبه بما يعزز مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة وقال "نحن نستثمر في الإنسان وهذا من أهم أنواع الاستثمار وأكثرها فائدة في بناء مستقبل مشرق" داعيا الشباب إلى التفكير في إقامة مشاريع نوعية ذات قيمة مضافة على الاقتصاد الوطني.

وشدد على أن الصندوق سيواصل مساعيه لنشر ثقافة ريادة الأعمال عبر طرح ودعم الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى تشجيع المواطنين على الإبداع والتميز مؤكدا أن صندوق خليفة سيقوم بتوفير كافة الدعم اللازم لإنجاح أي مشروع تقني يتوافق مع متطلبات وشروط صندوق خليفة التمويلية متمنيا النجاح والتميز لكافة المشاركين.

من جهتها قالت فاطمة محمد المهيري مديرة مبادرة "ابتكاري" المديرة في إدارة تطوير رواد الأعمال في صندوق خليفة لتطوير المشاريع إن هذه المبادرة تهدف إلى اكتشاف رواد أعمال مواطنين في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الذكية مشيرة إلى أن اليوم الأول سيتضمن تدريبا مكثفا للمشاركين على التفكير الإبداعي وتنظيم الأفكار التي سوف يتم تصنيفها وتشكيل الفرق التي ستعمل على تطويرها وتنفيذها.

وأضافت المهيري أن لجنة مكونة من خبراء في صندوق خليفة لتطوير المشاريع وجهات متخصصة أخرى ستقوم بتقييم الأفكار واختيار 20 فكرة لينال القائمون عليها فرصة تطويرها ووضع دراسات الجدوى لها والدخول في المنافسات النهائية التي ستعلن نتائجها بعد مرور شهر.

وأوضحت أن القائمين على الأفكار الفائزة في المرحلة الأولى سيستفيدون من ورش تدريبية وتأهيلية في مختلف المجالات وصولا إلى إعداد دراسة الجدوى النهائية حيث سيتم في نهاية البرنامج اختيار المشاريع المؤهلة للاستفادة من خدمات صندوق خليفة التمويلية والفنية.

يشار إلى أن صندوق خليفة قد خاطب الموظفين المواطنين في أكثر من 60 جهة حكومية وشبه حكومية وطلاب أربع جامعات وطنية للمشاركة في هذه المبادرة التي لاقت تجاوبا كبيرا حيث وصل عدد المسجلين فيها إلى أكثر من 250 مواطنا.