غوغل

عثرت شركة "غوغل" وباحثو أمن الإنترنت على مئات التطبيقات الخبيثة في متجر "بلاي ستور"، وحجبت غوغل هذه التطبيقات من متجرها الإلكتروني، وطالبت المستخدمين بإزالة هذه التطبيقات تمامًا من جميع الأجهزة التي تم تثبيتها عليها.

وأكدت شركات أمن الإنترنت أنها عثرت على هذه التطبيقات الخبيثة في فئات عدة، مثل "media players" و"ringtones" و"storage managers" و"say Akamai" و"Cloudflare" و"Flashpoint" و"Oracle Dyn" و"Team Cymru". وقالت "غوغل"، في بيان لها: "حددنا 300 تطبيق مرتبط بهذه المشكلة وحظرناها من متجر بلاي ستور، ونحن بصدد إزالتها من جميع الأجهزة المتأثرة، نتائج الباحثين جنبًا إلى جنب مع تحاليلنا مكنتنا من حماية مستخدمي أندرويد بشكل أفضل".

ونقلت صحيفة إندبندنت البريطانية عن مدونة "Krebs On Security" أنه من الممكن أن يتأثر على الأقل 70 ألف جهاز "أندرويد"، ويمكن لهذه التطبيقات الخبيثة تسهيل شن هجمات إلكترونية حتى في حالة عدم استخدامها، حيث يتم غمر الهاتف بالبيانات غير اللازمة مما يسبب بطء الخدمات. وقال الباحثون إن هذه البرمجيات تعمل مثل تطبيقات "WireX" وهو اسم الـ"botnet" الذي يتحكم في أكثر من 120 ألف عنوان "IP" لأجهزة "أندرويد" مختلفة حول العالم.​