جزء من مراسم الاحتفال

تحي الجزائر يوم الأثنين لذكرى ال150 لإنشاء الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية  و اللاسلكية من كل سنة.

يميز ذكرى التوقيع على أول اتفاقية تيليغرافية دولية  كل سنة كيوم عالمي للاتصالات السلكية و اللاسلكية و مجتمع المعلومات.

و يتمثل الهدف من هذا اليوم العالمي الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "الاتصالات السلكية و اللاسلكية و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال" محرك الابداع" الى التعريف بالفرص التي يمكن لاستعمال الانترنيت و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال الأخرى منحها للمجتمعات و الاقتصديات و كذا الحلول الخاصة بتقليص الفاتورة الرقمية.

كما يهدف أيضا احياء هذا اليوم الى تشجيع التفكير و تبادل الافكار حول الموضوع المعتمد و مناقشة مع جميع شركاء المجتمع مختلف الجوانب المتعلقة بالموضوع و اعداد تقرير حول المناقشات الوطنية الخاصة بمختلف الجوانب المتعلقة به حيث سيتم طرحه على الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية و اللاسلكية و على مجموع الأعضاء.

و في رسالة له بهذه المناسبة أكد الأمين العام للاتحاد هولين زاوو أن الاتحاد ومنذ سنة 1865 تاريخ تأسيس هذه الهيئة " أكد دوما دوره كمنظمة ضرورة و هامة على الصعيد العالمي".

في نفس الاتجاه  اشار رئيس الاتحاد أن "التاريخ المميز للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية و اللاسلكية يؤكد دوره الهام المتمثل في ربط العالم بوسائل الاتصال الأكثر تطورا منذ تاريخ التيليغراف الى عهد الانترنيت و أنترنيت التدفق السريع وهي الوسائل التي تمككنا اليوم من البقاء على اتصال في كل زمان و مكان مع أصدقائنا وعائلاتنا و زملائنا و حتى مع الأشياء".

و من جهتها  أطلقت الجزائر برنامجا ثريا في اطار احياء الذكرى ال150 لتأسيس الاتحاد.

و يتعلق الامر بتنظيم مسابقة للابداع و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال موجهة للشباب اضافة الى معرض حول تاريخ الاتصالات السلكية و اللاسلكية عن طريق الأقمار الصناعية بالجزائر.

كما تمت برمجمة عدة ملتقيات و ايام دراسية طيلة السنة على غرار اليوم الدراسي حول اذاعات الاتصالات اضافة الى حملة تحسيسية موجهة للتلاميذ الشباب حول  استعمال تكنولوجيات الاعلام و الاتصال".

من جهة أخرى ستنظم أبواب مفتوحة عبر كامل التراب الوطني تحت شعار  " تكنولوجيات الاعلام و الاتصال  نماذج للابداع" و ندوة حول حماية الاطفال من استعمال الانترنيت.

و يتضمن برنامج احياء هذا اليوم تنظيم قافلة و ملتقيات حول " اسهام الاتصالات السلكية و اللاسلكية في حرب التحرير الوطني" و ورشة موضوعاتية حول التعليم عن بعد و " الملكية الفكرية و الرقمنة" و معرض حول تطور الاتصال الاذاعي و انجاز طابع أو عدة طوابع بريدية  مخلدة للذكرى ال150 لانشاء الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية و اللاسلكية.