وزراء افريقيا

 في الذكرى العشرين لإعلان كوبنهاجن وبرنامج العمل للتنمية الاجتماعية، اختتم أحد عشر وزيرا من دول منطقة شرقي إفريقيا، مباحثاتهم حول موضوع العدالة الاجتماعية مع الدعوة إلى "المشاركة النشطة" لصانعي السياسات والباحثين من منطقة شرقي إفريقيا في منتدى العلوم الاجتماعية 2015، الذي يعقد في ديربان بجنوب إفريقيا خلال الفترة بين 13 و16 سبتمبر.
ويعد منتدى العلوم الاجتماعية 2015، حدثا عالميا للمجلس الدولي للعلوم الاجتماعية، ويستضيفه مجلس بحوث العلوم الإنسانية بجنوب إفريقيا ومجلس تنمية بحوث العلوم الاجتماعية في إفريقيا.
وشارك وزراء التنمية الإجتماعية، الذين اجتمعوا في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة بين 24 و26 فبراير الماضي، في أول منتدى لوزراء التنمية الاجتماعية لدول شرقي إفريقيا، تحت رعاية برنامج التحول الاجتماعى التابع لمنظمة اليونسكو.
ووقع الوزراء، عند اختتام اللقاء، إعلان نيروبي حول العدالة العالمية، الذي يتضمن 17 تعهدا من قبل الوزراء للمساهمة في تحقيق العدالة الاجتماعية.
وتشمل التعهدات الاعتراف بأهمية العلوم الاجتماعية والبحوث الانسانية فى فهم ومعالجة التحولات الاجتماعية السريعة التى تحدث فى جمبع مناطق العالم.كما وضعوا القضاء على الفقر والحد من عدم المساواة فى قلب أهداف التنمية المستدامة والتى يجرى صاغتها لتحل محل الأهداف الانمائية للألفية.
ويأتى موضوع منتدى العلوم الإجتماعية 2015 تحت شعار "تحويل العلاقات العالمية نحو عالم عادل"،متطابقا تماما مع الأهداف التى وضعها الوزراء فى إعلان نيروبى.وتتناول الموضوعات الفرعية لمنتدى العلوم الاجتماعية 2015جوانب مختلفة لعدم المساواة الناتجة من الفقر المدقع،والتدفق المالى غير المشروع،الى التجارب الناجحة فى الحد من التمييز.
وجاء فى بيان الاعلان عن منتدى العلوم الاجتماعية أن الاجتماع الوزارى وافق على " التعهد بدعم المشاركة النشطة لباحثي العلوم الاجتماعية والانسانية من منطقة شرقى أفريقيا فى المنتدى العالمى للعلوم الاجتماعية فى ديربان بجنوب أفريقيا الذى يعقد فى الفترة 13-16 سبتمبر 2015 تحت شعار "تحويل العلاقات العالمية إلى عالم تسوده العدالة"