مصرف أبوظبي الإسلامي

أعلن مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر عن بعض المؤشرات المالية الخاصة بالربع الثالث من عام 2017. حقق البنك دخل صافي قيمته 162 مليون جنيه مصري، ليسجل بذلك انخفاضًا بنسبة 39% على أساس ربعي، وارتفاعًا بنسبة 99% على أساس سنوي.

ويعود هذا الانخفاض الربعي في المقام الأول إلى المخصصات المحجوزة خلال الربع الثالث من 2017 بعد رد مخصصات في الربع الثاني من 2017. وإذا استبعدنا الأثر المالي للمخصصات، لارتفع صافي الدخل بواقع 3% ربعيًا، 59% سنويًا.

وارتفع صافي العائد من التمويلات بنسبة 14% ربعيًا، مقارنة مع معدل نمول نسبته 10% على مدار الأرباع العشرة الماضية. ووفقا للبيان الصحفي الصادر عن البنك، يعزو ذلك في المقام الأول إلى زيادة العائد من أنشطة التمويل والاستثمار في سندات وأذون الخزانة. وقفز بند صافي الأتعاب والعمولات 14% على أساس ربعي، بالمقارنة مع 13.8% كمعدل متوسط تحقق خلال الأرباع الستة الماضيين.

ما أعاق تسجيل مستوى جيد من الإيرادات (1) ارتفاع معدل المخصصات المحجوزة، حيث بلغت 72 مليون جنيه بعد رد مخصصات بقيمة 38 مليون جنيه مصري في الربع السابق، (2) زيادة الضرائب بواقع 12% ربعيًا في الربع الثالث من هذا العام، مقارنة مع متوسط مقداره 6% خلال الأرباع الستة الماضية. أما فيما يتعلق بكفاءة التكلفة، فالمصروفات الإدارية زادت بنسبة 8% على أساس ربعي خلال هذا الربع، مما يتسق مع متوسط معدل النمو الذي بلغ 6% خلال الأرباع الستة الماضية.