أسعار النفط

استقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء قرب 74 دولارا للبرميل مع تجديد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جهوده لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، واستمرار تباطؤ الطلب في الصين في الضغط على السوق.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في ديسمبر/كانون الأول 20 سنتا أو 0.27% إلى 74.09 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي للتسليم في نوفمبر/تشرين الثاني 20 سنتا إلى 70.36 دولار للبرميل في اليوم الأخير للعقد كأقرب شهر استحقاق.

وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأكثر تداولا لديسمبر/كانون الأول 22 سنتا أو 0.3% إلى 69.82 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 2% عند التسوية أمس الاثنين، لتعوض بعض الانخفاض الذي شهدته الأسبوع الماضي بأكثر من 7%، مع استمرار القتال في الشرق الأوسط وقلق السوق من الرد الإسرائيلي المتوقع على إيران والذي قد يعطل إمدادات النفط.

ووصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل اليوم الثلاثاء لعقد اجتماعات مع زعماء إسرائيليين في مستهل جولة أوسع في الشرق الأوسط تستهدف إحياء محادثات وقف إطلاق النار في غزة والتوصل إلى تسوية للصراع في لبنان.

وأظهرت البيانات يوم الجمعة أن اقتصاد الصين نما في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2023، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن الطلب على النفط.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية أمس إن نمو الطلب على النفط في الصين من المتوقع أن يظل ضعيفا في 2025 على الرغم من تدابير التحفيز الأخيرة التي اتخذتها بكين.

ومع ذلك قال رئيس شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية المملوكة للدولة أمس الاثنين إن الشركة "متفائلة إلى حد كبير" بشأن الطلب على النفط في الصين، لا سيما بعد حزمة التحفيز الحكومية التي تهدف إلى تعزيز النمو.

وقالت بريانكا ساشديفا، المحللة البارزة في فيليب نوفا للوساطة، إن قوة الدولار الأميركي المدفوعة بتراجع تدريجي للتضخم عالميا ساهمت أيضا في تراجع أسعار النفط.

وعادة ما يدفع صعود الدولار أسعار النفط إلى التراجع لأنه يجعل السلعة المقومة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وأظهر استطلاع لرويترز أمس الاثنين أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت على الأرجح الأسبوع الماضي، في حين انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أسعار النفط تتعافى بعض الشيء بعد تراجعها 7% الأسبوع الماضي

أسعار النفط تستقر بعد هبوط حاد بسبب مخاوف الطلب الصيني